عاجل.. قرار مفاجئ من وزارة المالية بشأن “العملات المعدنية” في مصر

عاجل.. قرار مفاجئ من وزارة المالية بشأن “العملات المعدنية” في مصر
الجنيه الفضة

في خبر عاجل ورد إلينا منذ قليل، قال رئيس مصلحة الخزانة العامة والتابعة لوزارة المالية، اللواء “حسام خضر”، بأن وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي قد وافق بشكل رسمي صباح اليوم على خطة طرح كميات إضافية من العملات المعدنية المساعدة من أجل توفير “الفكة” المطلوبة في الأسواق خلال الفترة الحالية، وخاصة بعد أقتراب عيد الفطر المبارك، والذي يشهد دومًا حركة تجارية أكبر من الأيام العادية على مستوى البيع والشراء.

وقال خضر في تصريحاته التي جاءت صباح اليوم، بأن مترو الأنفاق هو أكثر الهيئات الحكومية طلبًا للفكة، حيث أنه يطلب نحو 250 ألف جنيه يوميًا في مترو الأنفاق، في حين يتم طرح 100 ألف جنيه للهيئة القومية للتأمين والمعاشات و50 ألف جنيه للبريد.

وبالنسبة للهيئات والمؤسسات الخاصة، فيأتي “محلات ومول كافور” في المرتبة الأولى حيث يطلب نحو 250 ألف جنيه “فكة” بشكل شهري، في حين يأتي سوبر ماركت “خير زمان” في المرتبة الثانية بـ 120 ألف جنيه، وبعدها شركة بيبسي والتي تطلب نحو 60 ألف جنيه.

وعن أكثر المحافظات طلبًا للفكة خلال أيام العيد وكذلك في الأيام الأخرى، فقد أكد اللواء “خضر”، بأن القاهرة ومرسى مطروح، بالإضافة محافظات الإسكندرية والإسماعيلية والسويس وأسوان في المراكز الأولى، وبعدها المنيا وأسيوط والوادي الجديد وقنا في المراكز الثانية من حيث المحافظات التي تطلب “الفكة” بشكل كبير ومستمر على مدار السنة.

وأكدت وزارة المالية في تصريحات لبعض المسئولين فيها، بأن هذا العام سوف يتم طرح كميات أكبر من العملات المعدنية “الفكة” في السوق، وذلك بسبب وجود توقعات لدى الوزارة بأن العام الحالي قد يتزايد الطلب على البيع والشراء خلال فترة عيد الفطر المبارك، والذي من المتوقع أن يبدأ بحسب التوقعات الفلكية يوم الجمعة المقبل.

وفي سياق منفصل، قالت مصادر داخل وزارة المالية، بأن الوزارة قد بدأت في تنفيذ أولى الخطوات الخاصة بعملية صرف مرتبات ورواتب موظفي الدولة حسب الزيادة الجديدة، وذلك بعدما وافق البرلمان على مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة من أجل زيادة الرواتب والأجور، والمتوقع أن يبدأ تطبيقه مع الأول من شهر يوليو الجاري.