كيف تفوز بليلة القدر وما الدعاء المستجاب بها

كيف تفوز بليلة القدر وما الدعاء المستجاب بها
دعاء ليلة القدر

معني ليلة القدر هي اليلة التي أنزل الله عز وجل فيها القرآن وهي ليلة مباركة حيث أن الله سبحانه وتعالي جعلها في العشرة الأخيرة من رمضان حيث قال عز وجل ليلة القدر خير من ألف شهر .

   كيف تفوز بليلة القدر وما الدعاء المستجاب بها 1

ما سبب تسمية ليلة القدر بهذا  الأسم

وجد في القاموس الجامع للمعاني أن معني كلمة قدر هي معناها أقدار  والقدر بمعني وقت الشيء أو المكان المقدر له وهناك معني آخر وهو القدر بمعني القضاء بما يقضي به الله عز وجل لعبده والقدر أيضا هو مبلغ كل شىء هذا قدرك مثلا وأيضا من قدر يقدر وهو أيضا حكم الأمور وجعل الله الشيء بمقدار ما يقوم العبد بالدعاء به من الله سبحانه وتعالي .

كيف تفوز بليلة القدر وما الدعاء المستجاب بها 2

وسبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم هو أنها ليلة ذات قدر عظيم وشرف كبير ومكانه عالية وهي في العشرة الأواخر من رمضان كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم التمسوها في العشر الأواخر من رمضان.

أدعية مستحبة في ليلة القدر

الدعاء المأثور في ليلة القدر وعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت حيث سألت الرسول صلي الله عليه وسلم قالت ما هو الدعاء المستحب في ليلة القدر قال صلي الله عليه وسلم اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني .

كيف تفوز بليلة القدر وما الدعاء المستجاب بها 3

دعاء ليلة القدر

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب. اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم. اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه. يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن احسن إلي، اللّهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك. اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة. إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين. اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق النور الذاتي، والسرّ السّاري في سائر الأسماء والصفات، وعلى آله وصحبه وسلّم. اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.