ظهور “حوت أزرق” في مياه البحر الأحمر يثير الرعب لدى المواطنين.. وأول تحرك من الدولة

ظهور “حوت أزرق” في مياه البحر الأحمر يثير الرعب لدى المواطنين.. وأول تحرك من الدولة
الحوت الأزرق - صورة أرشيفية

بعدما نشرت ورصدت كاميرات وسائل الإعلام صور توضح ظهور “الحوت الأزرق” داخل مياه خليج العقبة، ووجه الدكتور “خالد فهمي” وزير البيئة بضرورة أن يتم رصد ومتابعة تحركات الحوت الأزرق داخل مياه البحر الأحمر بعدما ظهر لأول مرة هناك وذلك بجانب قيام فرق الرصد الميدانية بمتابعة محميات البحر الأحمر وجنوب سيناء.

وكانت وزارة البيئة قد قالت في بيان رسمي لها صباح اليوم الخميس، بأن الحوت الأزرق، هو واحد من أكبر الكائنات البحرية في الحجم، وكذلك مدرج ضمن الكائنات المهددة بالإنقراض ضمن تصنيف الاتحاد العالمي، مشددة على كون ما تم رصده في مياه البحر الأحمر هو الحوت الأزرق القزم ( بريفكودا ) أحد أنواع الحيتان الزرقاء، ويصل طوله إلى 24 مترا بينما يصل طول الحوت الأزرق إلى 30 مترا.

وقالت الوزارة بأن على المواطنين أن يطمئنوا، فهذا النوع من الحيتان غير مفترس، ولكن من الضروري عدم الإقتراب منه والإبتعاد عنه لمسافة كبيرة، مهيبة بالمواطنين حال رؤية الحوت الابتعاد عنه مسافة كبيرة وعدم السباحة بجواره.

وذكرت وزارة البيئة بأن الحوت الأزرق هو أضخم الثديات الموجودة على وجه الأرض، ولكنه في الوقت ذاته لا يهاجم البشر ولا يشكل أي خطورة عليهم.

وأشار بيان الوزارة إلى كونها لا تدخر أي جهود في الوقت الحالي، من أجل متابعة ورصد تحركات الحوت الأزرق الذي ظهر في مياه البحر الأحمر خلال الساعات الماضية، مؤكدة بأن الساعات المقبلة سوف يتم الكشف خلالها عن تفاصيل جديدة حول عملية متابعته وإلى ما تم التوصل له من قبل فرق البحث والرصد.

وناشدت وزارة البيئة في تصريحاتها ضرورة إبتعاد المواطنين عن الأماكن التي من المتوقع أن يتواجد بها “الحوت الأزرق” خلال الساعات المقبلة، حتي تنتهي اللجان المختصة من التعامل مع الوضع وعودة الحياة إلى طبيعتها داخل هذه البقعة من مياه البحر الأحمر