الأزهر الشريف يوضح حكم “إفطار الطالب” في نهار رمضان بسبب الإمتحانات !!

الأزهر الشريف يوضح حكم “إفطار الطالب” في نهار رمضان بسبب الإمتحانات !!
الإفطار في نهار رمضان

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر الشريف، بأن بعض الطلاب أصبح يتساهل في عملية الإفطار في نهار شهر رمضان بحجة وجود إمتحانات لديه، ولكن هذا أمر خطير بحسب ما يراه الأزهر الشريف، حيث حذرت لجنة الفتوى في مجمع البحوث من هذا التساهل، وشددت على ضرورة أن يصوم الطالب خلال أيام الأمتحانات مادام قادر على ذلك.

وفي بيان رسمي لها منذ قليل، قالت لجنة الفتوى: “لا يجوز الإفطار في نهار رمضان طالما كان الطالب قادر على الصيام، وفي حالة الإفطار، فإن الطالب في هذه الحالة يعد أثمًا، وذلك إستشهادًا بقول الله سبحانه وتعالى: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه”، وكذلك قال رسول الله ﷺ َ: “مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ رُخْصَةٍ مِنَ اللَّهِ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، وَإِنْ صَامَهُ” صدق رسول الله.

وختم بيان لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلاميه حديثه، ليوجه رسالة إلى الطلاب المسلمين في شتى بقاع الأرض قائلًا: فاستعن بالله عز وجل، وأدِ ركن الصيام الذي عليك لعل الله يوفقك في امتحاناتك”.

ويذكر بأن الفترة الأخيرة قد شهدت ظهور بعض الأراء التي تصرح بإفطار الطالب بسبب رغبته في المذاكرة للإمتحانات، ولكن الأزهر الشريف نسف كل هذه الأراء، وأكد بأنها غير صحيحة وأنها لا يمكن أن يتم الآخذ بها، وأن الصحيح هو صيام الطالب عندما لا يكون لديه أي عذر شرعي للإفطار.