التخطي إلى المحتوى
الصحة تحذر المواطنين من تناول 8 أدوية منتشرة في السوق المصري
أدوية في مصر

قالت وزارة الصحة والسكان في مصر، بأنها تود أن تحذر المواطنين من 8 مستحضرات دوائية متواجدة في السوق المحلية في الوقت الحالي، وذلك بعدما قامت بضبط وتحريز عدد من هذه الأدوية، وأكتشفت بأنها غير مطابقة للمواصفات وأنها مغشوشة، وقد أتخذت الوزارة كل الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

ونشرت بعض المواقع الإخبارية، المنشورات الست التي صدرت عن الإدارة المركزية للصيدلة في وزارة الصحة خلال الشهر الجاري، وتحذر فيهم من تناول 8 أدوية مشهورة في السوق المصرية.

وجاءت هذه المستحضرات على النحو التالي:

  • ضبط مستحضر gamto gtn cream، رقم التسجيل 30537/2015، كونه مغشوش، وكذلك مستحضر goba gtn cream، رقم التسجيل 16803/2011، ومستحضر dream care gtn cream، رقم التسجيل 9071/2007.

وأشار المنشور الخاص بوزارة الصحة، بان أرقام التسجيل تلك لا تخص المستحضر المذكور، وذلك يعتبر لاغيًا لعدم تقدم الشركة لإعادة التسجيل لمرور 10 سنوات على الإخطار.

  • وقالت وزارة الصحة في منشور حمل رقم 30 لسنة 2018، بأنها تحذر من استعمال عقار مغشوش مجهول المصدر بالأسواق من مستحضر “gilenya” للتشغيلتين رقم s0147 و s0163 بتاريخ انتهاء صلاحية مايو 2018.
  • وفي المنشور رقم 31 لسنة 2018، قالت إدارة الصيدلية بانها تقوم بضبط وتحريز مستحضر taxotere تشغيلة رقم 7f307a، وبناءً على طلب تعديل من الشركة المالكة للمستحضر، ويستخدم العقار في كمضاد لسرطان الثدي والرئة.
  • وفي منشور آخر، حذرت وزارة الصحة من تناول قطرة عين مغشوشة ومجهولة المصدر من  مستحضر “twinzol” للتشغيلة رقم 0216126 بتاريخ إنتاج يونيو 2016 وتاريخ انتهاء صلاحية يونيو 2018، ومشددة على كون المستحضر الأصلي من إنتاج شركة أوركيديا للصناعات الدوائية، والتي قالت بأنها لم تقوم بإنتاج هذه التشغيلات في مصانعها.

وقالت وزارة الصحة في منشوراتها والتي صدرت على مدار الشهر الجاري، بأنها تحاول في الوقت الحالي جمع كل الكميات المتواجدة من هذه الأصناف من السوق ومن كل الوحدات الصحية والصيدليات الخارجية، مناشدة كل المواطنين ضرورة التعاون والإبلاغ عن هذه التشغيلات، مشيرة إلى كونها قد صدرت تعليماتها كل الصيدليات بضرورة تحريز هذه التشغيلات وعدم بيعها للجمهور تحت أي ظرف.

قد يهمك أيضًا

التعليقات