التخطي إلى المحتوى
اختراق جديد يمكّن الكشف عن علامات مبكرة للسرطان
اختراق جديد لعلامات مبكرة للسرطان

أظهرت دراسة جديدة، والتي كشفت عن أن الشامات الاصطناعية يمكن أن تكون بمثابة علامة تحذير مبكر من السرطان، حيث طوّر العلماء شبكة جينات اصطناعية تعمل بمثابة نظام إنذار مبكر ضد السرطان، السرطان هو واحد من أكثر الأمراض فتكا والأسباب الرئيسية للوفاة في البلدان الصناعية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 7.6 مليون حالة وفاة على مستوى العالم تحدث بسبب السرطان كل عام، وتمثل 13 في المئة من جميع الوفيات العالمية، يمكن للخلية الاصطناعية الكشف عن الأنواع الأربعة الشائعة من السرطان، مثل سرطان البروستاتا والرئة والثدي والقولون في مرحلة مبكرة للغاية، عندما يرتفع مستوى الكالسيوم في الدم بسبب الورم النامي.

كيف تعمل الشامة الاصطناعية؟

تُزرع هذه الشامة الاصطناعية تحت الجلد، حيث تراقب باستمرار مستوى الكالسيوم في الدم، عندما يتجاوز مستوى الكالسيوم مستوى معين على مدى فترة زمنية أطول، يتم تشغيل سلسلة إشارة تبدأ في إنتاج صبغة دباغة صبغة الميلانين في الخلايا المعدلة وراثيا، ثم  تظهر الشامة البنية على الجلد، وهو مرئية للعين المجردة، الكشف المبكر يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة بشكل كبير.

 كيف يحدث سرطان القولون؟

سرطان القولون أو سرطان القولون والمستقيم، هو سرطان الأمعاء الغليظة (القولون)، تتطور البوليبات الصغيرة في الأمعاء الغليظة، والتي تتحول إلى سرطانية مع مرور الوقت.

 النظام الغذائي لسرطان القولون

الكالسيوم وفيتامين (د) هما أهم المغذيات التي تساعد في مكافحة سرطان القولون، المصادر الجيدة من الكالسيوم هي اللبن والحليب والجبن والخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل الخردل.

 علامات وأعراض سرطان القولون

  1. تغيير في عادات الأمعاء، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك.
  2. الدم في البراز.
  3. استمرار عدم الراحة في البطن مثل التشنجات.
  4. ضعف أو تعب.
  5. فقدان الوزن غير المبررة.

كيف يحدث سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو نوع من السرطان يتشكل في خلايا الثدي، هذا هو السرطان الأكثر شيوعا في النساء، وبسبب الوعي وتمويل البحوث، قد زادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمصابي سرطان الثدي.

النظام الغذائي لسرطان الثدي

ينصح بتناول نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات الخالية من الدهون، والمصادر النباتية، مثل الفول والعدس والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو هي جيدة للوقاية من سرطان الثدي.

 أعراض سرطان الثدي

  1. تورم الثدي في أنسجة الثدي.
  2. تغير في حجم أو شكل أو مظهر الثدي.
  3. تقشير أو تقشر المنطقة المصطبغة من الجلد المحيطة بالحلمة.
  4. احمرار على الثدي.

 كيف يحدث سرطان الرئة؟

سرطان الرئة هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تبدأ في أحد أو كل من الرئتين، سرطان الرئة الأساسي ينشأ في الرئتين ويبدأ سرطان الرئة الثانوي في الجسم ويصل إلى الرئتين.

 النظام الغذائي لسرطان الرئة

استهلاك الأطعمة الغنية المضادة للأكسدة، بما في ذلك الفواكه مثل العنب البري، والكرز، والطماطم، والخضار مثل الفلفل الأخضر والقرع، جميعها يساعد على منع سرطان الرئة، وقد ارتبطت تركيزات منخفضة من فيتامين (أ) وفيتامين (هـ) والأغذية الغنية بفيتامين (ج) مع تطور سرطان الرئة، سرطان الرئة هو القاتل الأول من أنواع للسرطان.

 أعراض سرطان الرئة

  1. السعال المستمر.
  2. السعال مع الدم.
  3. ألم في الصدر.
  4. فقدان الوزن أو فقدان الشهية.
  5. الشعور بالضعف والتعب.
  6. ضيق في التنفس.

 كيف يحدث سرطان البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة صغيرة تقع تحت المثانة عند الرجال، إذا تطور السرطان في غدة البروستاتا، فمن المرجح أن ينمو ببطء، وهذا هو السبب الذي يجعل الرجال يصابون بسرطان البروستاتا في وقت لاحق في الحياة، في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تكون الخلايا السرطانية أكثر عدوانية وتنمو بسرعة وتنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، سرطان البروستاتا هو السبب الثاني لجميع الوفيات المرتبطة بالسرطان بين الرجال الأمريكيين، وفقا لمؤسسة أمراض المسالك البولية.

النظام الغذائي لسرطان البروستاتا

إن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الغنية بالدهون قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وجدت دراسة حديثة أجريت في عام 2017 أن سرطان البروستات مرتبط باستهلاك الحليب عالي الدسم.

 أعراض سرطان البروستاتا

  1. الرغبة في التبول بشكل متكرر.
  2. صعوبة في كبح التبول.
  3. ضعف تدفق البول أو توقفه.
  4. حرق أثناء التبول.
  5. صعوبة في الانتصاب.
  6. القذف المؤلم.
  7. الضغط أو الألم في المستقيم.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات