السودان توجه صدمة قوية لـ مصر في قضية “حلايب وشلاتين”

السودان توجه صدمة قوية لـ مصر في قضية “حلايب وشلاتين”
مصر والسودان

كشف وزير الخارجية السوداني “إبراهيم غندور”، بأن بلاده قد تقدمت بشكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي بشأن أجراء الإنتخابات الرئاسية المصرية في شهر مارس الماضي في مثلث حلايب وشلاتين، وهي منطقة متنازع عليها بين مصر والسودان على حسب تصريحات وزير الخارجية السوداني.

وذكرت وكالة الأناضول، بأن تصريحات وزير الخارجية قد جاءت في رد على سؤال النائب “عيسى مصطفى” بشأن الوضع الحالي في مثلث حلايب وشلاتين، وعن الموقف الرسمي للدولة السودانية، خلال إحدى جلسات البرلمان السوداني في الأيام الماضية.

ويذكر أن الأنتخابات الرئاسية المصرية قد أقيمت لأول مرة لجنة عامة في مدينة حلايب وذلك بعدما كانت الإنتخابات قديمًا تقام في لجنة تابعة شلاتين.

وقال الغندور في تصريحات بخصوص هذا الأمر: “تقدمنا بثلاث شكاوى منفصلة إلى مجلس الأمن الدولي في الأونة الأخيرة، أولها احتجاجاً على ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، عقب ضم جزيرتي تيران وصنافر لحدود المملكة”.

ويذكر بأن منطقة حلايب وشلاتين كانت سببًا السفير السوداني عن مصر في وقت سابق من هذا العام، قبل أن يعود مجددًا إلى القاهرة خلال الشهر قبل الماضي.

وفي تحديث جديد: أكدت مصادر سوادنية، بأن الرئيس السوداني عمر البشير قد قرر إعفاء وزير الخارجية “إبراهيم غندور” من منصبه بشكل مفاجئ مساء يوم الأمس الخميس، وذلك دون الإعلان عن أي تفاصيل خاصة بأسباب هذا القرار الغير متوقع من قبل الرئيس السوداني.