السوسة الحمراء .. طاعون يهدد محاصيل النخيل العالمية

السوسة الحمراء .. طاعون يهدد محاصيل النخيل العالمية

لطالما كانت شجرة النخيل المهيبة رمزا للقوة والجمال والنصر والسلام والحياة الأبدية، فهي تستحضر في الأذهان صورا للأراضي البعيدة والغريبة، حيث تعد أشجار نخيل الزينة والبلح، وأشجار جوز الهند و نخيل الزيت سواء ثمارها أو زيتها الأساسات التي تشكل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد في البلدان حول العالم.

أشجار النخيل في جميع أنحاء العالم تواجه تهديدًا متزايداً، حيث أصبحت السوسة الحمراء الخبيثة، وهي حشرة صغيرة، واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الزراعة العالمية، وبشكل خاص أشجار النخيل.

كان الموطن الأصلي للسوسة الحمراء في جنوب آسيا، ولكن بسبب العولمة، أصبحت تشكل تهديدًا متناميًا في العالم أجمع، حيث أنها انتشرت الآن في أكثر من 60 دولة حول العالم، السوسة الحمراء قادرة على الحفر في الشجرة واقتلاعها من جذورها كلياَ.

الخسارة المقدرة لكل من البيئة والمزارعين فلكية، لذا لابد من إيجاد الحلول الآمنة التي يمكن أن تساعد في إنقاذ الأشجار المصابة وتمنع تدميرها كلياَ، التحدي الحقيقي يكمن في أن أعراض العدوى تظهر فقط عندما يكون قد فات الأوان، الحل الوحيد للأسف هو رش النخيل بالمبيدات.

تمثل أشجار النخيل نسبة كبيرة من الإنتاج الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هذه الصناعة تجلب دخلاً وتخلق فرص عمل في جميع البلدان النامية، إذا لم يتم فعل شيء لوقف تهديد السوسة الحمراء ، ستكون العواقب الاجتماعية و الاقتصادية والبيئية وخيمة .

السوسة الحمراء مشكلة كبيرة ولها العديد من الآثار الضارة، لدرجة أن مؤتمرات عدة قد عُقِدت في كل حدب وصوب، لمواجهة تلك المشكلة وإيجاد حلول مناسبة لها، ومن تلك البلدان تونس وأبو ظبي، فقد بدأت وزارة المياه والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة في مبادرة لإيجاد حلول متكاملة للمزارعين الإماراتيين لمساعدتهم على تعزيز الإنتاج الاقتصادي لزراعة النخيل وزيادة إنتاج التمور، وذلك لدعم الصناعات المرتبطة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وبالطبع فإن هذا يؤثر على الأمن الغذائي والدخل المالي.

في الماضي لم يكن هناك حلول تساعد في التعامل مع التهديد الهائل الذي تعد السوسة الحمراء مصدره، أما الآن صار ذاك التهديد أمر من الماضي، وذلك بفضل ابتكار نظام جديد يسمى Palmonitor (بالمونيتور) تم تجربته واختباره جيداً، وقد لاقى إعجاب المزارعين، حيث يعد حل مبتكر يوفر اكتشافًا مبكرًا ويرسل تنبيهات للمزارعين عند ظهور أي سوسة حمراء تهدد أشجار النخيل.

السوسة الحمراء .. طاعون يهدد محاصيل النخيل العالمية 7

 

فإلي جميع مزارعي النخيل .. اطمئنوا واهدءوا بالاً، فالتقنية الجديدة الآن ليس بإمكانها إنقاذ أشجاركم فحسب، بل أيضا ستحسن لكم جودة المحاصيل وتضمن الإنتاجية العالية.

كيف يعمل جهاز بالمونيتور؟

المرحلة الأولى هي الكشف – حيث يتم تجهيز النخلة بجهاز استشعار قوي يستهلك القليل من الطاقة، وظيفة الجهاز هي اكتشاف حركة يرقات السوسة الحمراء، المستشعر متطور بدرجة كبيرة، حيث يمكنه التقاط حركة السوسة الحمراء حتى في مراحلها الأولى من التطور، ويقوم بتصفية النتائج جيداً قبل إرسالها، فيمنع أي شيء يمكن أن يؤدي إلى إنذار كاذب.
يتم استخدام المعلومات التي جُمِعت بواسطة المستشعر بشكل مستمر لتحليل البيانات، ذلك التحليل يعطي تنبيهات عالية الدقة، تلك التنبيهات دائماً يمكنها استباق أنماط سلوكيات السوسة الحمراء، حيث يتم إرسال البيانات بشكل فوري، إلى جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو التليفون المحمول، يأتي جهاز البالمونيتور بتطبيق سهل الاستخدام، يسمح لك بالوصول الفوري إلى المعلومات الهامة التي يمكنك من خلالها تحديد الشجرة الموبوءة والحفاظ عليها من التدمير.

آفة السوسة الحمراء ستكون من الآن فصاعداً، شيئًا من الماضي، يمكن الآن لجميع مزارعي النخيل أن يطمئنوا إلى أن نباتاتهم محمية وأن محاصيلهم في آمان.
بالمونيتور هو الحل الذي يبحث عنه جميع المزارعون، إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول البالمونيتور، قم بزيارة موقعهم الالكتروني.

 بالمونيتور | Palmonitor