أبرز ملامح نظام التعليم الجديد .. وهذا ما وعد به وزير التعليم  

أبرز ملامح نظام التعليم الجديد .. وهذا ما وعد به وزير التعليم  
وزير التربية والتعليم طارق شوقي

اعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الإثنين عن نظام تعليم جديد، والذي سوف يبدأ العمل به في سبتمبر المقبل، بداية من مرحلة روضة الاطفال والصف الأول الثانوي، وقال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج “هنا العاصمة”، المذاع عبر قناة “سي بي سي” الفضائية، مساء الاثنين أن نظام التعليم الجديد يقوم على أربعة محاور وهي تغيير نظام التعلم وافتتاح مدارس تكنولوجية ويابانية جديدة بمعايير عالمية.

هذا ما وعد به وزير التعليم؟    

وأضاف شوقي في مداخلته الهاتفية أن النظام الجديد يعتمد على تغيير طريقة التلقين والحفظ إلى الإبداع والابتكار وإعداد الطالب فنيًا وفكريًا وصحيًا وتغيير مصارد المذاكرة وطريقة التقييم، وتابع قائلا: إنه “يعد الطلاب بأن فكرة الدراسة ستكون أكثر إمتاعًا، لأنهم سيحصلون على جهاز تابليت يتضمن مادة علمية باللغة العربية، حتى لا يذاكر من كتاب الحكومة “الممل”.

وأردف شوقي بالقول: “إذا كان الدرس يتحدث عن الخلية في جسم الإنسان مثلًا، فسيجد الطالب ملفًا كاملًا على التابلت، بداخله أفلام ومقالات من مصادر مختلفة، لأن هناك من يحب أن يذاكر من الفيديو وآخرون من مقالات مكتوبة”.

أبرز ملامح نظام التعليم الجديد

أبرز ملامح نظام التعليم الجديد المعلن عنه اليوم من قبل وزارة التربية والتعليم وفقا لما صرح به الوزير طارق شوقي تتمثل فيما يلي:

  • أول دفعة ستتخرج وفقا للنظام الجديد ستكون بعد 14 عاما أي في عام 2030، باعتماد منهجا يقوم على بناء الشخصية والمعرفة والمهارات الحياتية والتواصل.
  • الامتحانات سوف توضع بصيغ مختلفة، ولن تعتمد الأسئلة على قياس مهارات الحفظ لدى الطالب ولن تكون بإجابات نموذجية وكمثال أوضح الوزير قائلا: “بدلًا من مطالبة الطالب بحفظ 5 أبيات شعر ووضعهم في الإجابة، سنطالبه مثلًا بذكر السياق وتفسير المعنى”.
  • أوضح الوزير قائلا: أنه “سيتم إنشاء بنك من الأسئلة يتضمن الآلاف منها، ويتولى الكمبيوتر تجميع ورقة امتحان مكونة من عدة أسئلة بدرجة صعوبة معينة، ثم إرسالها إلى المدارس التي طلبتها، على أن يكون لكل مدرسة امتحان مختلف ولكن بنفس الدرجة من الصعوبة، موضحًا أن هذه الطريقة ستلغي الغش والحاجة إلى الدروس الخصوصية التي تلقن الطلبة طريقة إجابة نموذجية”، مشيرا إلى أنه سوف يتم الاستعانة بخبراء إنجليز لتدريب كوادر مصرية، غايتها تجميع الأسئلة من اقتراحات مدرسي المواد على مستوى الجمهورية وتجميعها في بنك الأسئلة.
  • يهدف نظام التعليم الجديد إراحة الطالب من طريقة الامتحان وعدم الحفظ والاعتماد على الفهم.
  • وفقا للدكتور شوقي تقوم الشركة الإنجليزية التي تستعين بها الوزارة بتقديم اختراعها لنظام إلكتروني من اجل تصحيح إجابات الامتحانات دون تدخل العنصر البشري، وأوضح بهذا الشأن قائلا: ” أن النظام سيجمع 500 إجابة من سؤال ما، ثم يرسلها إلى مئات المصحّحين الذين يجلسون في أماكن مختلفة، على أن يتم إرسال كل سؤال إلى اثنين من المصحّحين لضمان العدالة، بمعنى أنه لو كان بالورقة 10 أسئلة فسيتم إرسالهم إلى 20 مصححًا.”
  • العام الدراسي الأول بعد تطبيق النظام الجديد سيكون تجريبيا فلا تُحسب نتائجه للطلاب، وذلك بهدف ان يعتاد الطلبة عل هذا النظام .
  • سوف يتم إجراء امتحان ربع سنوي، تحدده كل مدرسة وفق ما يناسبها ولن يتم تحديده مركزيًا، لتكون محصلة الامتحانات في الثلاثة أعوام 12 امتحانًا، سيتم احتساب درجة الطالب النهائية من أعلى 6 امتحانات.
  • أوضح وزير التربية والتعليم : أن “كل مادة مستمرة على مدار الثلاث سنوات لها امتحان كل ربع عام على مستوى المدرسة وليس في توقيت واحد على مستوى الجمهورية، وسيتم احتساب درجات الطالب من أعلى 6 امتحانات بين الـ12 امتحان، بينما أول دفعة سيتم احتساب أفضل 4 وليس 6، نظرًا لخوفهم من التجربة الجديدة والتي يتوقع حدوث أخطاء بها”.