تهديد الهجمات الغربية على سوريا والولايات المتحدة وفرنسا تهاجمان الأسد في الأمم المتحدة

تهديد الهجمات الغربية على سوريا والولايات المتحدة وفرنسا تهاجمان الأسد في الأمم المتحدة
الولايات المتحدة وفرنسا تهاجمان الأسد في الأمم المتحدة

ذكرت رويترز أن الولايات المتحدة وحليفتها فرنسا هاجمت بشار الأسد في الأمم المتحدة اليوم الجمعة لاستخدامه أسلحة كيميائية في ضوء احتمال أن يقود العمل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي قد يؤدي إلى مواجهة مع روسيا في الشرق الأوسط، ومع وصول خبراء الأسلحة الكيماوية إلى سوريا للتحقيق في هجوم مشتبه به من الغاز السام من قبل القوات الحكومية، كانت الدبلوماسية الدولية في حالة تأهب لوقف التصعيد، على الرغم من أن الاتهامات كانت تطرأ بشكل متسارع  بين واشنطن وحلفائها، وروسيا، الداعم الرئيسي للأسد.

وكان حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء من أن الصواريخ “ستأتي” رداً على هجوم الغاز السام في 7 أبريل الذي أودى بحياة العشرات من الأشخاص في دوما، البلدة الواقعة بالقرب من دمشق والتي كانت المعارضة تسيطر عليها حتى هذا الشهر.

وتقول روسيا انه لا يوجد دليل على هجوم كيماوي في دوما وحذرت الولايات المتحدة وحلفائها من القيام بأي ضربة عسكرية، وفي الوقت الذي صمت فيه ترامب نفسه بشان سوريا يوم الجمعة، ولم يقدم المزيد من الدلائل حول ما إذا كان العمل العسكري الأمريكي وشيكا، قال السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي إن واشنطن تقدر أن قوات الأسد استخدمت الأسلحة الكيميائية 50 مرة على الأقل خلال فترة السبع سنوات  الماضية من الصراع السوري، واضافت: “لم يتخذ رئيسنا بعد قرارًا بشأن العمل المحتمل في سوريا، ولكن إذا قررت الولايات المتحدة وحلفاؤنا التصرف في سوريا، فسيكون دفاعاً عن مبدأ نتفق عليه جميعاً، جميع الأمم وجميع الناس سوف يتعرضون للأذى إذا سمحنا للأسد بتطبيع استخدام الأسلحة الكيميائية.”

ولم يرد أي تعليق من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه، رغم أن وزير خارجيته، سيرجي لافروف، قال إن موسكو على اتصال مع واشنطن لمناقشة أجواء وصفها بأنها مثيرة للقلق، وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشيرا إلى تدخلات عسكرية غربية سابقة في أماكن أخرى بالمنطقة “لن أستبعد أي شيء من المغامرة في سوريا على غرار التجربة الليبية والعراقية.”

وقال لافروف: “حتى الحوادث غير المهمة ستؤدي إلى موجات جديدة من المهاجرين إلى أوروبا وإلى عواقب أخرى لا نحتاجها ولا جيراننا الأوروبيين”.

وفي وقت سابق تحدث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون هاتفيا مع بوتين وأعرب عن قلقه بشأن تدهور الوضع، وقال مكتب ماكرون، وهو يلفت النظر إلى مذكرة تصالحية: “لقد دعا رئيس الجمهورية إلى الحفاظ على الحوار مع روسيا وتكثيفه لإعادة السلام والاستقرار إلى سوريا”، لكن هذا كان متوازناً بتحذير من السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتري، الذي أخبر مجلس الأمن بأن قرار الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى يعني أنهم “وصلوا إلى نقطة اللاعودة”، وأضاف  دلاتري إن على العالم أن يقدم “استجابة قوية وموحدة وثابتة”.

منذ عام 2015 نفذت فرنسا غارات جوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا كجزء من قوات التحالف المرتبطة بالائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة، حيث نفذت حوالي 5 في المئة من مجموع المهام الجوية للتحالف.

من جهتها، رفضت سفيرة بريطانيا في الأمم المتحدة، كارين بيرس ، اتهامات وجهها متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأن بريطانيا متورطة في شن هجوم مزيف بالأسلحة الكيماوية في دوما، وقالت بيرس للصحافيين: “هذا أمر مشوق، إنه كذب صارخ، إنه أسوأ خبر مزيف رأيناه من آلة الدعاية الروسية”.

الأولوية تجنب الحرب المجهدة

تولى نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش انتقادًا واضحًا لتويتات ترامب، “لا يمكننا الاعتماد على ما يأخذه شخص ما على الجانب الآخر من المحيط في رأسه في الصباح، لا يمكننا تحمل مثل هذه المخاطر “.

وقال فاسيلي نيبنسيا ، سفير موسكو لدى الأمم المتحدة ، إنه “لا يمكن أن نستبعد ” الحرب بين الولايات المتحدة وروسيا، وقال للصحفيين “الأولوية الفورية هي تجنب خطر الحرب” و”نأمل ألا تكون هناك نقطة اللاعودة.”

وقال الشيخ نعيم قاسم، نائب زعيم حركة حزب الله المدعومة من إيران، لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية اليومية: “لا تشير الظروف إلى حرب شاملة … ما لم يفقد ترامب و (الزعيم الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو عقولهم بالكامل”.

لقد قدم حلفاء الولايات المتحدة كلمات دعم قوية لواشنطن ولكن لم تظهر خطط عسكرية واضحة حتى الآن، حيث فازت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بدعم من كبار وزرائها يوم الخميس لاتخاذ إجراءات غير محددة مع الولايات المتحدة وفرنسا لردع مزيد من استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل سوريا.

البعض الآخر من حلفاء ترامب الأوروبيين حريصون على تجنب المواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا، وبصرف النظر عن محادثة ماكرون التليفونية مع بوتين، قال أعضاء الناتو ألمانيا وهولندا إنهم لن يشاركوا في أي عمل عسكري.

وقال رئيس تركيا رجب طيب اردوغان الذي يعمل أيضا في حلف شمال الاطلسي يوم الجمعة انه تحدث هاتفيا مع ترامب وبوتين وقال لهما ان التوتر المتزايد في المنطقة غير صحيح.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إن فريقا أول من الخبراء من المنظمة العالمية لحظر الأسلحة الكيميائية قد وصل إلى سوريا، وقالت الوكالة التي تتخذ من هولندا مقرا لها أنه من المتوقع أن يبدأ المحققون المكلفون بتحديد ما اذا كانت الاسلحة الكيماوية استخدمت ومن المسؤول عن استحدامها في  تحقيقاتهم في حادث دوما يوم السبت.

في جنيف، أدان محققو جرائم الحرب التابعون للأمم المتحدة يوم الجمعة استخدام الأسلحة الكيماوية المشكوك فيها في دوما، ودعوا إلى الحفاظ على الأدلة بهدف محاكمتهم في المستقبل.

الأسد يشعل التصعيد

ظهر ترامب نفسه يوم الخميس للتعبير عن شكوكه على الأقل في توقيت أي عمل عسكري تقوده الولايات المتحدة، حيث قال: “لم يقل أبدا متى يكون الهجوم على سوريا، يمكن أن يكون قريباً جداً أو غير قريب جداً على الإطلاق! “

سيطرة الأسد على دوما يعتبرانتصارًا كبيرًا له، لقد عزز الأسد، المدعوم من قبل مقاتلين إيرانيين بالإضافة إلى القوات الجوية الروسية، سيطرته على الجزء الغربي من البلاد ، الأكثر كثافة سكانية، ويتم تجميع المعارضين الجهاديين إلى حد كبير في منطقتين على طول الحدود الشمالية والجنوبية لسوريا.