ترامب: سنتخذ قرارا سريعا بعد الهجوم الكيميائي السوري المشتبه به ربما نهاية اليوم  

ترامب: سنتخذ قرارا سريعا بعد الهجوم الكيميائي السوري المشتبه به ربما نهاية اليوم  
هجوم كيماوي للنظام السوري على دوما

ذكرت وكالة الأنباء رويترزأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أدان يوم الاثنين الهجوم الذي يشتبه في قيامه بأسلحة كيماوية على مدينة دوما التي يسيطر عليها المعارضة في سوريا، وأسفرت عن مقتل العشرات من الأشخاص، وقال إنه سيقرر الرد ربما بحلول نهاية اليوم، وفي حديثه في اجتماع لمجلس الوزراء ، قال ترامب إنه كان يتحدث إلى القادة العسكريين وسيقرر من المسؤول عن ما وصفه “بالهجوم الشنيع” على السوريين الأبرياء، سواء كانت روسيا أو حكومة الرئيس السوري بشار الأسد أو إيران أو جميعهم معا.

الرد بعمل العسكري

وأضاف ترامب، سنقوم بهذا القرار بسرعة كبيرة ربما بحلول نهاية اليوم، لكننا لا نستطيع أن نسمح بفظائع كهذه،  وقال عندما سئل عما إذا كان العمل العسكري الأمريكي أمرا محتملا:  “ليس هناك شيء مطروح على الطاولة”، وردا على سؤال حول ما إذا كان هناك أي شك حول من المسؤول عن الهجوم ، قال ترامب: “بالنسبة لي، ليس هناك شك كبير، لكن الجنرالات سيكتشفون ذلك على الأرجح خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة”.

المسؤول عن الهجوم الكيماوي

كما تحاول الهيئات الدولية التي تقودها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن تحدد بدقة ما حدث يوم السبت في دوما، وهي بلدة محاصرة في الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق، وقد أنكرت الحكومة السورية وحليفتها روسيا ضلوعهم في الهجوم، وقالت مصادر حكومية أمريكية يوم الإثنين إن التقييم الأولي للإدارة يشير إلى أنه تم استخدام غاز أعصاب لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتحديد ما هو محدد على وجه التحديد.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس في وقت سابق إنه لن يستبعد القيام بعمل عسكري مثل الضربات الجوية إذا ثبت اللوم،  واتهم روسيا بعدم الوفاء بالتزاماتها لضمان تخلي سوريا عن قدراتها في مجال الأسلحة الكيماوية، وقال ماتيس للصحفيين “أول شيء يتعين علينا النظر فيه هو لماذا لا تزال الأسلحة الكيماوية تستخدم على الاطلاق عندما تكون روسيا هي الجهة الضامنة لازالة جميع الاسلحة الكيماوية.”

وقال ترامب يوم الأحد بعد تقارير أولية عن الهجوم بأنه سيكون هناك “ثمن كبير يُدفع”.

وقالت مجموعة الإغاثة الطبية السورية إن 60 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 1000 في عدة مواقع في دوما.

وزادت المخاطر يوم الاثنين عندما ضربت طائرات حربية مجهولة قاعدة جوية سورية قرب حمص مما أسفر عن مقتل 14 شخصا على الاقل بينهم افراد ايرانيون، اتهمت سوريا وروسيا إسرائيل بتنفيذ الهجوم، ولم تؤكد اسرائيل التي قصفت مواقع للجيش السوري عدة مرات خلال الحرب الأهلية التي استمرت سبعة أعوام أو تنفي تنفيذه.

لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إن القوات الجوية الإيرانية تستغل قاعدة مطار تي -4 ، وإن إسرائيل لن تقبل مثل هذا الوجود في سوريا من جانب خصمها اللدود،

أظهرت الحالتان في دوما والهجوم على مطار التيفور، الطبيعة المعقدة والمتقلبة لحرب سوريا ، التي بدأت في مارس / آذار 2011 على أنها انتفاضة ضد الأسد ، وهي تشمل الآن عددًا من الدول وعددًا لا يحصى من الجماعات المتمردة، وأصبح للأسد الآن اليد العليا في الصراع ، بفضل التدخل الروسي إلى حد كبير ، لكن أي تحرك دولي قد يؤخر جهوده لإنهائه.

مجموعة من الخيارات

وسيجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين في أعقاب طلبات منافسة من روسيا والولايات المتحدة لمناقشة الوضع، كما كان من المقرر أن يجتمع كبار المسؤولين في إدارة ترامب في البيت الأبيض.

وقالت بريطانيا إنها تعمل مع حلفائها للاتفاق على رد مشترك على الهجوم الكيميائي المعلن على دوما، وقال متحدث باسم رئيس الوزراء تيريزا ماي: “إذا كان هناك دليل واضح على استخدام الأسلحة الكيماوية ومقترح للعمل حيث ستكون المملكة المتحدة مفيدة ، فسننظر إلى مجموعة الخيارات”.

وقالت فرنسا إنها ستعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في الرد على الهجوم الكيماوي المشتبه به، وكان الرئيس إيمانويل ماكرون ، الذي تحدث إلى ترامب عبر الهاتف يوم الأحد ، قد أصدر تحذيرات متكررة من قبل بأن فرنسا ستضرب إذا تم إثبات وجود هجمات كيماوية قاتلة،  لكن باريس لم تقترب من إلقاء اللوم على قوات الأسد في هجوم يوم السبت.

كان ترامب قد أشار في تغريدة على تويتر واصفا الأسد بـ “الحيوان ” وانتقد روسيا وإيران لدعمهما الزعيم السوري ، وتسمية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة.

وبالمقابل قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مثل هذه المزاعم كاذبة واستفزازية، وقال لافروف أيضا إن الهجوم على قاعدة تي -4 كان تطورا خطيرا.

وكانت القوات الحكومية السورية قد شنت هجومًا جوًا وبريًا على مدينة دوما، آخر المدن التي يسيطر عليها المعارضة السورية في منطقة الغوطة الشرقية، يوم الجمعة، وقال اتحاد منظمات الرعاية الطبية (UOSSM)  أن ما لا يقل عن 60 شخصا قد قتلوا جراء الهجوم الكيميائي المزعوم، وقال التقرير: “إن الأعداد مستمرة في الارتفاع حيث يكافح عمال الإغاثة للوصول إلى المناطق الجوفية التي دخل إليها الغاز ولجأت المئات من العائلات إلى الملاذ الآمن”.

وأظهر شريط فيديو شاركه الناشطون أجساد نحو 12 طفلاً من النساء والرجال ، بعضهم مصاب بخروج الرغاء من الفم، ولم تستطع رويترز التحقق بشكل مستقل من التقارير.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التي يوجد مقرها في لاهاي، إن الناس قد يكونوا قد قُتلوا بالغاز حتى الموت بسبب خليط سام من السارين والكلور، وقال الدكتور محمد ، وهو طبيب في الغوطة نقلت عنه UOSSM ، أن المرضى كانوا يسعلون الدم ، وهو عرض لم يشاهد في الهجمات الكيميائية السابقة.

سبق لمحققي جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة أن وثقوا 33 هجوماً كيميائياً في سوريا ، نسبوا 27 منها إلى حكومة الأسد ، التي نفت مراراً استخدام هذه الأسلحة، وكانت قد أطلقت الولايات المتحدة صواريخ على قاعدة جوية سورية قبل عام ردا على مقتل العشرات من المدنيين في هجوم بغاز السارين في بلدة تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا ألقي باللوم فيها على الأسد.

خطوط حمراء

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن 14 شخصا على الأقل قتلوا في غارة جوية يوم الاثنين على قاعدة تي 4 ، بما في ذلك المقاتلين الأجانب ، في إشارة إلى أعضاء ميليشيا شيعية مدعومة من إيران، معظمهم من العراق ولبنان وإيران يقاتلون إلى جانب الجيش السوري، وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن ثلاثة إيرانيين قتلوا.

وقال الجيش الروسي ان طائرتين حربيتين اسرائيليتين من طراز اف -15 نفذتا الضربة، ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن أنظمة الدفاع الجوي السورية أسقطت خمسة من ثمانية صواريخ أطلقت، ونشرت وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلا عن مصدر عسكري تقريرا مشابها.

ولم يكن لدى الحكومة الاسرائيلية تعليق فوري، وكان وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غلانت ، لم يؤكد أن إسرائيل قد نفذت الهجوم، وقال إن بلاده لديها مصالح واضحة في سوريا، وأضاف : “لقد وضعنا خطوط حمراء هناك ، وهي إننا لن نسمح للأراضي السورية أن تكون نقطة انطلاق للأسلحة التي تغير قواعد اللعبة إلى لبنان، ولن نسمح ببناء جيش إيراني في سوريا ولن نسمح بفتح آخر في هضبة الجولان.”

” في واشنطن ، حث عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي غراهام ، عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ، ترامب وإدارته على تدمير قدرات الأسد الجوية ، وفرض مناطق آمنة داخل سوريا ، واستهداف الأسد مباشرة.