7 نصائح ذهبية من وزارة الصحة قبل تناول الفسيخ في شم النسيم

7 نصائح ذهبية من وزارة الصحة قبل تناول الفسيخ في شم النسيم

قدمت وزارة الصحة والسكان على لسان الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي، 7 نصائح مهمة بمناسبة أعياد شم النسيم، وإقبال المواطنين على تناول الأسماك المملحة والمدخنة وخاصة الفسيخ.

النصائح

1- ينصح بالحذر الشديد عند تناول الفسيخ لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا هذا النوع يفرز سمومًا قاتلة، وقد تزيد من احتمالات الوفاة.

2- شددت الوزارة على التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.

3- وحدد الوزارة مواصفات المحال التى يمكن الشراء منها كأن يوجود ترخيص للمحل، وأن يحمل العمال  شهادات صحية سارية، ويكون المحل نظيف، ولا توجد به حشرات سواء طائرة أو زاحفة، وأن لا يظهر على العمال أى علامات مرضية مثل العطس أو الرشح أو البثور، وأن تكون براميل التمليح خشبية نظيفة  وعليها تاريخ الصلاحية.

4- البحث عن الأسماك ذات المواصفات الجيدة، بحيث لا تكون البطن  منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهة، وأن تكون لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، والقشور  لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة، والعيون بارزة تتميز باللمعان، وخياشيم الأسماك حمراء إلى وردية اللون.

5- وينصح بعدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة لأنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، والتي تضر مرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

6- وينصح بعدم  تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، لأن السموم تتركز بهما.

7- وإذا شعرت بأى أعراض مرضية خاصة مثل جفاف الحلق، صعوبة فى البلع، ازدواج الرؤية، ضيق فى التنفس، يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم.