التخطي إلى المحتوى
أطعمة طبيعية لتطهير الكبد من السموم .. سوف تذهلك
أطعمة طبيعية لتطهير الكبد من السموم

الكبد يعتبر خط الدفاع الأول للدم ضد السموم الخطرة، إنه الجهاز المسؤول عن تنشيط مجموعة واسعة من الإنزيمات وتخزين فيتامين K ، الذي هو عامل مهم لتخثر الدم، ومركز الأيض في الجسم للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، لهذا السبب فإن الحفاظ على صحة الكبد أمر حيوي للغاية لصحتك العامة ورفاهيتك، واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي إضافة بعض الأطعمة الطبيعية التي تطهر الكبد إلى نظامك الغذائي الذي يمكنه إزالة السموم من هذا العضو وجعله يعمل بكفاءة على مدار حياتك.

أطعمة طبيعية لتطهير الكبد من السموم

  الثوم

قد يكون الثوم سيئ السمعة بسبب التسبب في رائحة الفم الكريهة، ولكن هذه الثمرة البيضاء تحتوي على مركب دوائي قوي يطلق عليه الأليسين allicin ، والذي يُعرف بإزالة السموم من الكبد، فقط تذكرأن طبخ الثوم يدمر خصائصه الصحية، لذا من الأفضل أن تمضغ فص ثوم خام لجني فوائده في تطهير الكبد.

الشاي الأخضر

العالم على دراية بالتأثيرات المهدئة للشاي الأخضر وقدرته في المساعدة على إنقاص الوزن إذا تم شربه بانتظام، ولكن ما قد لا تعرفه هو أن الشاي الأخضر غني بفئة خاصة من مضادات الأكسدة تسمى الكاتيكين ، وهي جيدة للغاية لتطهير الكبد وتحسين وظيفته، فقط تذكر: أنه من المعروف أن مستخلص الشاي الأخضر له تأثيرات سلبية على الكبد، لذا  فمن الأفضل التمسك بمجموعة متنوعة من المشروبات الطبيعية.

الأفوكادو

الأفوكادو جيدة للغاية لأعضاء متعددة في الجسم، والأهم من ذلك  القلب والكبد، القلب لأن الأفوكادو غنية بالدهون الصحية للقلب، والكبد بسبب وجود الجلوتاثيون في هذه الفاكهة، وهو معروف بمساعدته في إزالة السموم من الكبد.

فواكه الحمضيات

الفواكه الحامضة مثل البرتقال والكيوي والليمون هي مصدر جيد جدًا لفيتامين سي، وبما أن هذا الفيتامين ضروري لإزالة السموم من الكبد (ولزيادة المناعة)، يجب عليك بالتأكيد إضافة هذه الفاكهة إلى حميتك المعتادة، فقط تذكر: يمكن أن يسبب حمض الليمون في الحمضيات تآكل مينا أسنانك، لذلك  تذكر أن تشطف فمك جيدا بعد تناول أو شرب أي شيء من الحمضيات.

  الخضار الورقية

الخضار الورقية كما تعلم ويعلم غالبية الناس، هي واحدة من الخضار الأكثر صحة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، وعلى الرغم من كونها ذات فوائد كبيرة لصحتك العامة، فإنه عندما يتعلق الأمر بالكبد ، الخضار الورقية تكون ذات فوائد مذهلة لأن الكلوروفيل فيها معروف بتحييد المعادن الثقيلة والسموم في مجرى الدم وزيادة إفراز الصفراء، لذا أضفها إلى نظامك الغذائي للحصول على أقصى فائدة: السبانخ ، القرع المر ، وخضر الهندباء.

 جذر الشمندر

الشمندر أو ما يعرف أيضا بالبنجر، هذه الخضروات الأرجوانية اللون ممتازة لتعزيز صحة الكبد وتعزيز إنتاج الدم، والسبب وراء ذلك هو وفلافونويد، وبيتا كاروتين في هذا الخضروات.

  الحبوب الخالية من الغلوتين

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الحساسين للجلوتين غالباً ما يصابون بتسمم الكبد، لذا  إذا كنت لا تتناول سوى الحبوب الغذائية العادية ، يجب أن تفكر في تغيير الأشياء قليلاً عن طريق إضافة حبوب خالية من الغلوتين ، مثل الكينوا والحنطة السوداء إلى نظامك الغذائي.

الكركم

الكركم هو المفضل بسبب خصائصه الطبية الهائلة، ليس هذا النوع من التوابل مفيدًا بشكل استثنائي للحد من الالتهابات فحسب ، بل إنه رائع أيضًا لإزالة السموم من الكبد عن طريق تحفيز الإنزيمات التي تساعد في هذه العملية، لذلك إضافة قليل منه إلى طعامك مفيد للغاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.