خطوات بسيطة لمعرفة أمراض خطيرة دون زيارة الطبيب

خطوات بسيطة لمعرفة أمراض خطيرة دون زيارة الطبيب
خطوات بسيطة لمعرفة أمراض خطيرة

يبقى الحفاظ على صحة جيدة من الناحية الجسدية أو النفسية،  الهاجس الأهم والأكبر عند معظم الناس، ويمكن أن يتحقق ذلك دون الحاجة إلى زيارة الطبيب في كثير من الأحيان حيث من خلال خطوات بسيطة وسهلة يمكن تحقيق الرعاية والعلاج الذاتي وتفادي كثير من الأمراض التي يعتبر منها على درجة كبيرة من الخطورة، لذلك يمكن لأي شخص ان يتبع هذه الخطوات المهمة والبسيطة في التعرف على بعض الأمراض قد تكون خطيرة دون الحاجة لزيارة الطبيب.

 مراقبة العيون

تنبئ العيون عن وجود العديد من الأمراض في الجسم، من خلال بعض الأعراض التي تظهر عبر العيون، فعند النظر إلى داخل الجفن السفلي، وشوهد وجود شحوب بدلا من اللون الوردي فهذا الأمر قد يكون دلالة على المعاناة من فقر الدم الذي ينجم عادة عن نقص الحديد ويؤدي إلى إعياء مستمر والصداع وأعراض أخرى.

وكذلك بالنظر إلى بياض العيون فإذا تحول إلى اللون الأصفر فهذا علامة على احتمال الإصابة باليرقان، الذي ينجم عن عدم استطاعة الكبد من التعامل مع دوران خلايا الدم الحمراء، كما ويرتبط اليرقان بمجموعة من الأمراض الكامنة.

كما أن انتشار البقع والخدوش الموجودة على القرنية (الجزء الشفاف من مقلة العين) فإن ذلك يشيرإلى أول علامة على الإصابة بفيروس الهربس، ويمكن أن تكون الحلقات الرمادية حول العينين، خاصة في سن العشرينات من العمر، إشارة تحذير مبكرة على ارتفاع الكوليسترول.

فحص الفم

عند إجراء الفحص للسان، ووُجد بقع بيضاء على ظهر اللسان وداخل الخد،  فذلك يشير إلى احتمال الإصابة بعدوى القلاع، كما أن وجود كتل أو تقرحات التي لا تلتئم في غضون بضعة أسابيع، فإنها قد تشير إلى أن تكون أول علامات الإصابة بسرطان الفم، وهي مشكلة متنامية لدى الأشخاص دون سن الـ 45، والمدخنين.

ومعروف أيضا ارتباط قرحة الفم المتكررة ونزيف اللثة، بمرض السكري وفقر الدم ونقص فيتامين C ، وبالإضافة إلى كونها علامة على الحمل، فإن اللثة الملتهبة والنزيف من أعراض التهاب اللثة المرتبط بأمراض القلب وكذلك تدمير الألياف المسؤولة عن تموضع الأسنان في مكانها.

فحص الأقدام

إحدى علامات ضعف الدورة الدموية، القدم الباردة والجلد الجاف، وبالمقابل القدم الحارة المتعرجة يمكن أن تدل على اختلال التوازن الغضروفي، ما يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

ومرضى السكري يتوجب عليهم بشكل منتظم أن يفحصوا أقدامهم بسبب الجروح والقروح والالتهابات، حيث أنهم غالبا ما يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ضمن أصابع القدم، وقد يصابون بقرحة خطيرة، ما يؤدي إلى البتر في بعض الأحيان.

مراقبة الأظافر

مراقبة الأظافر أمر مهم، ذلك الأظافر المتشققة تشير إلى وجود نقص في الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على الحماية من أمراض القلب والتهاب المفاصل، أما البقع البيضاء فتشير إلى وجود خلل في مستوى الزنك، ومن خلال مراقبة لون الأظافر، يمكن التعرف على اعراض العديد من الامراض، فاللون الأزرق علامة على اضطرابات الدورة الدموية، أما الأظافر نصف البيضاء فتشير إلى مشاكل في الكلى، وعندما تكون الأظافر صفراء اللون مع وجود أحمر طفيف في القاعدة، فهذا يعني احتمال الإصابة بمرض السكري.

مراقبة البشرة

لون البشرة يمكن أن يكون له دلالات لحالات مختلفة عديدة، وعندما تكون قد تخطيت سن الـ 25، ولاحظت وجود المزيد من البقع على وجهك، فيمكن أن يكون ذلك إشارة إلى وجود اختلال هرموني يؤدي إلى مرض التهابي في الحوض أو ظهور أكياس المبيض.

وإذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة أو لديك تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان الجلد، تحقق من الشامات، التي قد تبدأ بالنمو فجأة أو تصبح أكثر قتامة وتبدأ بالنزيف، ما يشير إلى ضرورة التحدث مع الطبيب المختص للتأكد من عدم الإصابة بسرطان الجلد.

النفس

كثير من الأحيان تكون رائحة الفم مؤشر على أمراض اللثة التي قد تؤدي إلى تساقط الأسنان وكذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مراقبة واختبار رائحة الفم الكريهة على غاية من البساطة والسهولة حيث يمكنك وضع الجزء العلوي من لسانك على معصمك وحركه إلى الأمام، واترك اللعاب ليجف مدة 10 ثوان، ثم شم الرائحة للتأكد من أنها كريهة، وغالبا ما يعاني مرضى السكري من رائحة فم تشبه رائحة قطرات الإجاص، في حين يعاني مرضى الكلى من رائحة فم قريبة من رائحة البول.