تفاصيل الدراسة في جامعات العاصمة الإدارية الجديدة

تفاصيل الدراسة في جامعات العاصمة الإدارية الجديدة

كشفت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، التفاصيل الكاملة لبدء الدراسة بجامعات العاصمة الإدارية خلال شهر سبتمبر المقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة تلقت الموافقة من مجلس الوزراء على قانون تنظيم العمل بالفروع الدولية للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد مجموعة من الاجتماعات مع كل الأطراف المعنية .

 

وأضاف عبدالغفار، أن القانون الجديد ينظم بيئة عمل جديدة للجامعات فى مصر، حيث ينظم العمل بالجامعات الحكومية وقانون الجامعات الخاصة والأهلية لتنظيم العمل بها، مشيرًا إلى أن الطالب الذي سوف يدرس في هذه الجامعات يحصل على شهادة الجامعة الأم فى بلدها الأصلى، وأن ذلك القانون يسمح للجامعات الدولية بإنشاء فروع لها في بالعاصمة الإدارية الجديدة .

 

وأكد عبدالعزيز أن جميع الجامعات في العاصمة الإدارية تعترف بالثانوية المصرية، كما أن الشهادات الممنوحة للطلاب من تلك الجامعات سوف يتم معادلتها من قبل المجلس الأعلى للجامعات فى مصر باعتبارها فروعا دولية لجامعات تعمل على أرض مصر، بما يعني اعتماد الخريج في مصر ودولة المقر لتلك الجامعات .

 

أما بالنسبة للمصروفات الدراسية، فقد أوضح أنها سوف تحدد من قبل الجامعات، إلا أن الوزارة ستراقب الجامعات فى هذا الجزء للتأكد من تطبيق بعض المعايير، وأنه بذلك يكون هناك مراقبة وليس تدخلا فى تحديد المصروفات الدراسية، كما أنها ستحدد وفقا لظروف المنافسة، والخدمات المقدمة للطلاب، مؤكدًا على الجامعات الكندية يتم العمل بها على قدم وساق، وأن الدراسة بها سوف تبدا في سبتمبر القادم .

كليات الجامعة الكندية

تم إنشاء الجامعة الكندية، التي تقع داخل العاصمة الإدارية، على مساحة 30 فدان، تم البناء على 34 ألف متر مربع منها، وتضم كليات ( الهندسة والصيدله و العلوم والتجارة والإدارة والآداب، والعلوم الاجتماعية، والاتصالات والتصمصم، والدراسات العليا، والدراسات المهنية )، فضلًا عن وجود مركز البحوث والابتكار، ومن المقرر أن تبدا الدراسة في الجامعة الكندية في سبتمبر 2018م، بواقع 200 طالب في كل كلية وبإجمالي 4000 طالب كمرحلة أولى، والدراسة بها في جميع الكليات 4 سنوات .

الجامعة المجرية

يقع مجمع الجامعة المجرية على مساحة 30 فدان، ويضم ثمانية كليات هى: (تكنولوجيا المعلومات، وعلوم البيولوجيا الإلكترونية، والهندسة، والصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، والتصميم المعمارى والتخطيط العمرانى، والفنون والعلوم الإنسانية، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام) .

مجمع الجامعات الأوربية

يقع على مساحة 80 فداناً، ويضم كليات (تكنولوجيا المعلومات، وعلوم البيولوجيا الإلكترونية، والهندسة، والصيدلة، والتكنولوجيا الحيوية، والتصميم المعمارى والتخطيط العمرانى، والفنون والعلوم الإنسانية، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام) على أن تبدأ المرحلة الأولى بـ 3 كليات فقط .

الجامعة الالمانية

من المنتظر أن تنطلق الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية GIU AS عام 2020، وسوف تقدم عدة تخصصات منها  ” الهندسة والعمارة، والمعلوماتية – علوم الكمبيوتر – الاقتصاد وإدارة الأعمال – الإدارة العامة – التكنولوجيا الحيوية – تكنولوجيا صناعة الغذاء والدواء – السياحة – التصميم والترميم”.

الجامعة الامريكية

وتأتي الجامعة الأمريكية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 50 فدانا لتضم21 ألف طالب تقريبا، و تضم معظمء التخصصات في الجامعة الكائنة في التحرير، فضلًا عن معاهد متخصصة لإعطاء دورات متقدمة .

 

واقرأ معنا :

فتح كلية “علوم الإعاقة” بجامعة الزقازيق

الكليات والمعاهد التي تشترط اجتياز امتحان قدرات

بعد الاعلان عن قبول دفعة جديدة للضباط المتخصصين 2018.. تعرف على موعد التقديم والشروط