كيف تحمي بياناتك ونشاطك على فيس بوك

كيف تحمي بياناتك ونشاطك على فيس بوك

كيف تحمي بياناتك ونشاطك على فيس بوك ، في اطار محاولة شركة “فيسبوك”، للتغلب على فضيحة تسريب بيانات المستخدمين لبعض الشركات، والتي أدت إلى اتخاذ إجراءات قضائية ضد الشركة، في أكثر من دولة على مستوى العالم، وكانت الشركة قد أقرت بتسريب تلك البيانات، وبررت ذلك بموافقة المستخدمين على ذلك، إلا أن المستخدمين أكدوا أن هذا الشرط لم يكن واضحًا بالنسبة لهم .

كيف تحمي بياناتك ونشاطك على فيس بوك

ويقدم موقعنا لجميع مستخدمي فيس بوك الذين بلغ عددهم 500 مليون مستخدم، على أجهزة الكمبيوتر بأنواعها المختلفة أو التابلت أو أجهزة الأندرويد أو الأيفون طريقة حماية بياناتك الخاصة من السرقة أو النقل من خلال معرفة البيانات التالية :

  • الاسم الكامل
  • قائمة الأصدقاء
  • صورة الحساب
  • الصور الشخصية
  • مستوى التعليم
  • التاريخ والخبرة الوظيفية

ويمكن الوصول إلى تلك البيانات بسهولة بالدخول عليها أو من خلال بعض البرامج والألعاب الترفيهية المنتشرة على فيسبوك، ويمكنك حماية تلك البيانات من خلال مجموعة من الخطوات التي تعطيك أكثر من خيار لإغلاق أي بيان خاص يظهر للاخرين .

خطوات حماية البيانات

  1. من خلال صفحة App Settings .
  2. اختيار تبويب Apps other people use .
  3. الضغط على Edit
  4. إزالة العلامات من على أي أقسام أو بيانات ترغب في إبقاءها سرية وتمنع وصول أي من التطبيقات إليها.
  5. قبل حماية الخصوصية على فيس بوك، قم بتفقد الـ “أمان” ( في أسفل ويسار القائمة)، حيث يمكنك التعرف على كل الأماكن والأجهزة التي سجلت منها الدخول إلى فيس بوك،  وفي حال وجود اسم جهاز أو موقع غريب قم فورًا بإنهاء تلك الجلسة بواسطة النقر على خيار “إنهاء التنشيط” End Activity .

ملاحظة هامة

عليك قراءة كافة الشروط والبيانات لأي تطبيق أو برنامج يطلب منك الوصول إلى بياناتك على الفيس بوك، فعليك رفض هذا الشرط قبل التسجيل .

إنتبه لمعلوماتك المتاحة

يوفر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عدة خيارات تمكّن المستخدمين من معرفة كيف سيبدو حساباتهم بالنسبة للعامة وذلك من خلال قائمة “إعدادات” ومن ثم Timeline، ثم اختيار Review، واختيار ما الذي يمكن للمتواجدين في دائرة معارفك مشاهدته من خلال View As، كما يستطيع المستخدمون من خلال نفس الخيار إقفال أي معلومات لا يريدون مشاركتها مع العامة، مثل مكان الولادة أو الحالة الاجتماعية أو مكان العمل .

احترس من هذه الجرائم التي انتشرت على الفيس بوك

وكانت قد انتشرت في الفترة الأخيرة عدة جرائم، تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض مرتكبيها إلى السجن أو الغرامة أو كلاهما، كما يحق للمحكمة أن تمنع صاحبها من ممارسة أي نشاط على مواقع التواصل الاجتماعي لفترة محددة، ومن تلك الجرائم التي يعاقب عليها القوانين المحلية والدولية .

  • الدعوى للتحريض على العنف والإرهاب .
  • التحريض على الفسق والفجور .
  • السب والقذف .
  • انتحال الصفة .
  • نشر الأخبار الكاذبة .

جهود وزارة الداخلية المصرية بشأن مكافحة الجرائم الإلكترونية

قامت وزارة الداخلية المصرية بتخصيص ثلاث جهات يستطيع من يتعرض من المواطنين من ضحايا الجرائم الإلكترونية التقدم ببلاغات من خلالها، وهي موقع وزارة الداخلية، والثانية الاتصال على الخط الساخن 108 ، بالإضافة إلى القيام بتقديم بلاغ مباشر لإدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكة المعلومات، وحدة تلقى البلاغات بالمنطقة المركزية بـ”أكاديمية الشرطة القديمة بالعباسية” أو أحد الفروع الجغرافية التابعة للإدارة .

حقوق الملكية الفكرية

أكد إسلام الغزولي المحامي، المتخصص في قضايا الملكية الفكرية، إن معدلات جرائم الإنترنت تضاعفت خلال الفترة الأخيرة، كما أنها أصبحت أكثر تنظيمًا، وطبقًا للقانون بالمخالفة لقانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة لسنة 2002. فإنه لا يجوز استخدام البيانات أو الصور الشخصية إلا بإذن كتابي من صاحبها، مشيرًا إلى أن عقوبة هذه الجرائم تبدأ من الحبس 6 أشهر و50 ألف جنيه غرامة كحد أدنى .

حماية كلمة السر في فيس بوك

يمكن تأمين كلمة السر في حساب الفيس بوك، من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • عدم استخدام كلمة سر الفيس بوك على مواقع أخرى على شبكة الانترنت .
  • عدم اخبار أي شخص بكلمة السر، واحتفاظ صاحب الحساب بكلمة السر .
  • اختيار كلمة سر يصعب على الآخرين التنبؤ بها، بحيث لا تكون شائعة .

وأقرأ معنا :

فضيحة فيس بوك تتسبب في خسارة الشركة 50 مليار دولار خلال أسبوع واحد

تفاصيل قصة طالب الهندسة الذي فقد حياته بسبب «لاب توب »

«نصائح هامة» قبل أن تتخذ قرار شراء «لاب توب»