فوائد اليانسون للبنات

فوائد اليانسون للبنات
فوائد اليانسون للبنات

يعتبر اليانسون من اكثر النباتات والأعشاب الطبية شهرة، ولليانسون فوائد كثيرة للرجال والنساء، وسوف نتحدث اليوم من خلال موقع مصر فايف عن فوائد اليانسون بوجه عام،  و  فوائد اليانسون للبنات  بوجه خاص،  ولكن في البداية سوف نتعرف على ماهية اليانسون وأنواعه وكيفية إستخدامه فتابعونا.

ما هو اليانسون:

اليانسون او الأنسيون هو عشب حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي نصف متر وساقه دقيقة ومضلعة وتخرج من ساق اليانسون فروع طويلة، وتتميز أوراقه السفلية بأنها ذات معلاق طويل وتاخذ إشكال القلب وحوافها مسننه إما أورقه العلوية فهي شبه لاطئة ومقسمة إلى فصوص خيطية طويلة وأزهارها على شكل نورة خيمية.
وثمار اليانسون بيضيه مخروطية الشكل يتراوح طولها بين 3 و 5 ملم وعرضها 1.5الى 2 ملم ولونها بني رمادى ومنشقة الى ثمرتين ولها مذاق أروماتى حلو ورائحة أورماتية تفوح أكثر عند طحنها.
ويعتبر من أقدم النباتات الطبية التي عرفها الإنسان واهتم منذ القدم بزراعتها ومن أول الشعوب استخدما لليانسون هم الفراعنة والإغريق والرومان، ووصفه أحد الفلاسفة اليونانيين المعروفين وهو الفيلسوف اليوناني ديسقوريدس وبلينى كنابل للأغذية ويساعد على هضم وجبات الطعام الثقيلة .

أماكن زراعة اليانسون

حاول الإنجليز زراعة اليانسون في بلادهم وادخلوا زراعته ولكن زراعته لم تنجح وذلك بسبب أن زراعة اليانسون يحتاج إلى طقس خاص، حيث تحتاج زراعة اليانسون إلى طقس صيف دافئ جدا، وتعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هي الموطن الأصلي لزراعة اليانسون وتنتشر زراعة اليانسون في اليونان ومصر وآسيا ألصغري ، كما تنتشر زراعته أيضا في أوربا في كلا من أسبانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب روسيا وبلغاريا وكذلك تنتشر زراعة اليانسون في قارة أمريكا في كلا من تشلي والمكسيك .

أسماء اليانسون وأنواعه

اليانسون هو اسم عامي من أسماء النبات والذي يعرف علميا باسم الأنيسون، وهو كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية، ومن أسماء اليانسون قديما كان يطلق عليه الكامون الحلو، وذكر هذا الاسم في القاموس المحيط وأطلق علي اليانسون في تذكرة داود اسم رازيانج رومي.
ويوجد العديد من أصناف وأنواع اليانسون التجارية والموجودة في الأسواق، وعند محلات العطارة في مصر وهى تختلف فيما بينها فى لونها وحجمها وملمسها ومن هذه الأصناف نجد اليانسون الأسباني واليانسون الروسي واليانسون الهندي .

فوائد اليانسون

عرف الإنسان منذ القدم فوائد اليانسون، واستعمله الأطباء القدامى من الإغريق والرومان والمسلمين في علاج العديد من الإمراض وذكره كبار الأطباء فقد ذكر فوائد اليانسون الطبيب المسلم ابن سيناء وقال عنه انه مفتح مع قبض وهو مسكن للأوجاع محلل للرياح وخاصة أن غلي، ويفيد في التهيج الذي يحدث في الوجه ويصاحبه أورام في الإطراف، وانه إذا تبخر اليانسون واستنشق فان بخاره يسكن صداع الرأس والدوار، أما إذا سحق وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها، ويدر اللبن ويقطع العطش، وينفع سدد الكلي والمثاني والرحم ويدفع ضرر السموم والهوام .
وذكرت فوائد اليانسون أيضا في كتاب تذكرة أولي الألباب الجامع للعجب العجاب والذي ألفه دواد الإنطاكي، والذي قال عن اليانسون انه يحلل النفخ والرياح ويزيل أنواع الصداع البارد وكذلك يزيل اوجاع الصدر وضيق النفس والإعياء والسعال والاستسقاء والحصى وضعف الكلي والطحال وحمى البلغم ويطيب رائحة الفم وينظف أو يجلو الأسنان .

فوائد اليانسون للبنات

من السابق يمكننا أن نتعرف على فوائد اليانسون للبنات فهو مسكن لأوجاع البطن، وخاصة وقت الدورة الشهرية، وكذلك يستخدم اليانسون لعلاج انسداد الرحم وهو مضر للبن للسيدات الحوامل أو إثناء الوضع حيث يساعد اليانسون على زيادة اللبن للطفل فى صدر الأم.
وكذلك من فوائد اليانسون للبنات التخلص من الصداع، وألم المثانة والتخلص من الغازات والرياح في البطن، كما أنه يستخدم أيضا في تنظيف الأسنان وتعطير الفم والتخلص من الرائحة الكرية للفم، كذلك من فوائد اليانسون للبنات التخلص من البلغم.

فوائد اليانسون للبنات
فوائد اليانسون للبنات

ومن الممكن أن تستفيد البنات من فوائد اليانسون بعدة طرق وذلك عن طريق غليه حيث تقوم البنات بغلي ثمار اليانسون في الماء وبعد التصفية والنحلية تقوم البنات بشرب منقوع اليانسون حتى تستفيد من فوائده، ومن الممكن أن نستفيد بفوائد اليانسون عن طريق طحن ثمار اليانسون وبعد ذلك نقوم بإضافته إلى بعض الأكلات والمخبوزات حتى يعطى للأكل نكهة جميلة، ونستفيد بفوائد اليانسون، هذا بالإضافة إلى التبخير فمن الممكن أن نقوم بتبخير اليانسون ونستنشقه حتى نستفيد بفوائده.