التخطي إلى المحتوى
أسرع علاج للكحة في عشرة دقائق فقط ..والشفاء من السعال نهائيا
أفضل طرق لعلاج الكحة والسعال
يعاني الكثير من الأفراد،وخاصة الأطفال الرضع، والأطفال مادون سن العاشرة من أمراض الجهاز التنفسي، المصاحبة لنزلات البرد، والتي تتمثل في الإصابة بالكحة، سواء الجافة، أو التي تصاحب خروج البلغم، وقد تطول فترة العلاج بالمضادات الحيوية، دون تحسن الحالة، بل في بعض الأحيان تزداد حدتها، مما يصيب الجسم بالوهن والضعف، لقلة مناعة الجسم لمهاجمة الأمراض نتيجة للإفراط في تناول المضادات الحيوية،لذلك سنتعرف خلال هذا المقال على طريقة طبيعية وآمنة للقضاءعلى الكحة في عشرة دقائق فقط وبمكونات موجودة في منزلك.

علاج الكحة في عشرة دقائق

الزعتر لعلاج الكحة

الزعتر له فوائد عديدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، فهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية،مما يساعد في التخلص من الكحة والسعال.

طريقة الإستخدام

-إغلي قدر كوب من الماء وصبيه في كوب ثم ضعي قليل من الزعتر في المياه المغلية، وإتركيه لمدة ربع ساعة مغطى، حتى يخرج جميع الفيتامينات التي يحويه، ثم أضيفي قطرات من الليمون أو ملعقة من العسل ثم يشرب قبل النوم، وبالإستمرار على هذه الوصفة سيمكنك التخلص نهائيا من الكحة.

  العسل لعلاج الكحة

أثبت العسل فاعليته في تهدئة السعال حتى دون تناول وصفة طبية، فهو يعد كمضاد حيوي طبيعي، كما تعمل لزوجيته العالية، على تهدئة وعلاج الكحة، كما أنه مضاد للجراثيم.

وبرغم فوائد العسل، إلا أنه يمنع تناوله للأطفال أقل من عامين  بسبب خطر التعرض للتسمم الغذائي.

طريقة الإستخدام 

يتناول الكبار ثلاثة ملاعق يوميا من العسل، وملعقة أخرى  قبل النوم، أما الأطفال، فيمكن تناولهم معلقتان فقط خلال اليوم.

 الغرغرة بالمياه المالحة

المياه المالحة لها فوائد جمة وتعد من العلاجات الشعبية الشائعة، حيث تفيد الغرغرة في علاج إلتهاب الحلق، وتخفف من الألم المصاحب للسعال، كما تعمل على علاج قرح الحلق التي تنتج عن الكحة الجافة. كما تعمل على طرد  البلغم الكثيف من الحلق.

طريقة الإستخدام

ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب مياه دافئة، ثم قلبها لثوان، ثم تغرغر بها، لأسرع نتيجة، تكرر الغرغرة بالملح من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

العرق سوس

يفيد العرق سوس في علاج الكحة، حيث تعمل كمهدئ وملطف للشعب الهوائية، كما يعمل على تخفيف حدة السعال، ويفيد في التقليل من إلتهاب الحلق.

طريقة إستخدامه

توضع ملعقتان كبيرتان من جذور العرق سوس المجففة، أو عرقسوس مطحون في وعاء على النار،  ويوضع فوقها مقدار كوب من الماء ويترك ليغلي، ثم يشرب كوب كامل مرتين يوميا.

 البخار 

البخار له أهمية كبيرة  في علاج الكحة، وتوسيع الشعب الهوائية، وتهدئة السعال والبرد، وطرد البلغم ، كما يمكنك إستنشاق زيوت فعالة كزيت النعناع، وزيت الكافور المضادين للبكتيريا، والفيروسات، والإلتهاب، فهي تفيد في علاج السعال، وفتح الأنف المنسد.

طريقة الإستخدام

ضع وعاء به مقدار كوب من الماء على النار، واتركه حتى يغلي ويبدأ في التبخر، ثم إرفعه من على النار، وإتركه ثوان، ثم ضع ملعقة من زيت النعناع أو الكافور، ثم قم بإستنشاق البخار المتصاعد،المداومة على هذه الوصفة تحدث تحسن ملحوظ.

 الفلفل الأسود والعسل

الفلفل الأسود من أشهر التوابل المستخدمة في الطهي، ولكن الغريب أنه يستخدم في علاج فعال للسعال وللتخلص من الكحة.

طريقة إستخدامه

يتم  إستنشاق  مطحون الفلفل الاسود، فهو يعمل على تنظيف الجهاز التنفسي، وطرد البلغم.

طريقة أخرى فعالة 

ضع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم أضيف إليهم مقدار كوب من الماء المغلي واتركه قليلا لمدة 10 دقائق، ثم يشرب، تكرر الوصفة حتى مرتان يوميا لتخفيف حدة السعال والكحة.

الزنجبيل 

يساعد الزنجبيل في طرد البلغم من الصدر، وتهدئة السعال، فهو يمنع الكحة، خاصة الجافة.

طريقة الإستخدام

ضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، مع ملعقة كبيرة من النعناع المجفف، وأضف إليهم كوب من الماء، ثم يوضع على النار  حتى يغلي، يترك ليبرد قليلا، ثم يصب على نصف كوب من العسل ويشرب.

أفضل علاج للكحة والبلغم عند الكبار

 يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل علاج للكحة التي تنتج عن أمراض الجهاز التنفسي أو عند الإصابة بالإنفلونزا، ومايصاحبها من تكوُّن للبلغم في مجرى التنفس، مما يسبب صعوبة في التنفس، وفيما يلي نقدم لكم علاجات سريعة وفعالة للتخلص من الكحة والبلغم بمواد طبيعية موجودة بكل منزل أهمها:-

خليط الشطة

ثبت علميا أن تناول التوابل الحارة وخاصة الشطة يساعد على سرعة التخلص من الكحة المصحوبة ببلغم، حيث يمكن تناول ربع ملعقة من الشطة وخلطها مع ربع ملعقة من  بودرة الزنجبيل مع ملعقة من خل التفاح وقليل من الماء ثم يحلى الخليط بالعسل، ويشرب خليط الشطة مرتان يوميا.

 شوربة الدجاج الحارة

من أسرع العلاجات الطبيعية لعلاج الكحة والتخلص من البلغم، هو تناول شوربة الدجاج الحارة، وذلك بإضافة الثوم والزنجبيل والشطة حتى تكون حارة، وينبغي أن تكون الشوربة دافئة لأفضل وأسرع نتيجة؛ حيث تعمل على تخلص البلعوم من الجراثيم العالقة فتطرد البلغم وتخلصك من الكحة.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات