التخطي إلى المحتوى
الفيل المدخن في الهند يحيّر الخبراء
فيل في الهند يدخن

صور فيناي كومار ، وهو عالم ينتمي إلى جمعية المحافظة على الحياة البرية (الهند) ، مقطع الفيديو الذي استغرق 48 ثانية خلال رحلة عمل إلى غابة ناغاروهول في ولاية كارناتاكا في أبريل 2016، وقد أثار شريط الفيديو وهو يظهر فيلا ينفث الرماد الناتج من الحريق حفيظة وحيرة خبراء الحياة البرية في جميع أنحاء العالم.

وقال كومار لهيئة الإذاعة البريطانية إنه لم ينشر الفيديو حتى الآن لأنه “لم يدرك أهميته”، ويقول العلماء إنهم ما زالوا غير واضحين لماذا كان الفيل ينفث الرماد، أما جمعية المحافظة على الحياة البرية (الهند) أصدرت بيانا قالت فيه: “هذا هو أول توثيق فيديو لفيل بري يعرض مثل هذا السلوك وهذا له علماء وخبراء لتفسيره”.

تناول الفحم النباتي

وقال السيد كومار إنه وزملاؤه كانوا يزورون الغابة في وقت مبكر من الصباح لمراقبة مصائد الكاميرات المعدة لالتقاط صور النمور، واكتشف الفيل وهو أنثى، على بعد نحو 50 مترا، وبدأ التصوير عبر الكاميرا لحظة نفث الرماد.

وقال بيان جمعية المحافظة على الحياة البرية: إن الفيل “يبدو أنه يتناول طعام الفحم” الذي تركه حريق متحكم على الأرض و “ينفث الرماد”.

وأضاف كومار ما رأيناه في ذلك اليوم ظهر تقريبا وكأن الفيل كان يدخن – كانت ستضع جذعا مليئا بالرماد بالقرب من فمها وتفجره في نفخة من الدخان!”.

يعتقد عالم، الذي فحص الفيديو، أنه  “على الأرجح ، كان الفيل يحاول تناول فحم الخشب ، كما يبدو أنها تلتقط شيئا من أرض الغابة المحروقة ، وتنفث جزء من الرماد الذي فمها، وتستهلك الباقي “.

وأضاف قائلا: “الفحم له خواص ضد السموم، وعلى الرغم من أنه قد لا يكون يحتوي على عناصر غذائية كثيرًا، فإن الحيوانات البرية قد تنجذب إليها مقابل هذه القيمة الطبية، كما أنه يمكن للفحم أيضا أن يكون بمثابة ملين، وبالتالي مضاعفة فائدته للحيوانات التي تستهلكه بعد حرائق الغابات، أو إضاءات الإنارة ، أو الحروق المضبوطة.”

قد يهمك أيضًا

التعليقات