مصر فايف

رجيم اللقيمات المجرّب للحامل والمرضع

إنتشر في الآونة الأخيرة مرض السمنة بشكل كبير، وأصبح يهدد صحة ومظهر كثير من الفتيات والشباب، لذلك فضل العديد منهم إلى اللجوء إلى أنظمة التخسيس، ليتخلصوا من زيادة دهون الجسم، ويعرف الخبراء الرجيم الناجح بأنه ذلك الذي يخلصنا من شحوم ودهون الجسم الزائدة، وليس الرجيم الذي يخلصنا من الماء والأملاح.

ورجيم اللقيمات يجب أن يكون أسلوب حياة لجميع الأفراد، ليس فقط ممن يعانون من السمنة، فهي تطبيق عملي ،ومباشر لأمر الرسول الكريم محمد(صلى الله عليه وسلم)، بضرورة تنظيم معدل تناول الطعام والشراب، مع الحفاظ على مساحة النفس(ثلث لطعامك، وثلث لشرابك، وثلث لنفسك).

مميزات رجيم اللقيمات

1-لا يعتمد على حرمان الجسم من أي أطعمة ذات فائدة لوظائف الجسم الحيوية.

فهو لا يعتمد على نوعية الطعام؛ ولكن فكرته تدور حول تدريب المعدة على إستقبال كميات صغيرة من الطعام، وبالتالي تدريب مراكز المخ المتعلقة بالطعام، مثل مركز النهم، ومركز الجوع، ومركز الذاكرة، ومركز المكافات؛ ولذلك لا يمكن أن يصاب الإنسان الذي يطبق هذا الرجيم بالإكتئاب، كما هو الحال في معظم الرجيمات الأخرى، والتي يُحرم فيها الإنسان من كثير من الأطعمة، ذات الفائدة الكبيرة، ويحدث حين إمتناعه عنها، نقص لمادة السيروتنين في المخ، كما تُدرب مركز الشبع في المعدة، على الشعور بالشبع السريع.

2-يساعد الجسم على إنقاص الوزن بصورة منتظمة، وتدريجية.

حينما يتبع الإنسان الرجيمات التقليدية، فإنه يحدث إنقاص للوزن بمعدل 4 كجم في أول أسبوع، ولكن ثلاث كيلوجرامات من هذا الفقد يكون بمعدل ماءً وأملاحاً، من العضلات وليس فقداً للدهون. أما في الأسبوع الثاني، فإن النقص في الوزن لا يزيد على إثنان كيلوجرام؛ منها ما يعادل كيلو ونصف جرامات من الماء، والأملاح، وفي الأسبوع الثالث، فإن النقص في الوزن يكون أقل من نصف كيلو جرامات؛ وذلك للإنخفاض الشديد الذي حدث في كمية الماء، والأملاح، الموجودة في عضلات الجسم.

رجيم اللقيمات للحامل والمرضع

رجيم اللقيمات للحامل

ينصح الدكتور محمد الهاشمي، النساء الحوامل والمرضعات، بأن يستغلوا فترتي الحمل، والرضاعة، للتدريب على رجيم اللقيمات، وأنه ليس المطلوب منها أن تسعى لإنقاص وزنها أربعون كيلو جرام في شهور الحمل التسعة، ولكن يكفي أن تُنقص تسعة كيلو جرامات فقط في شهور حملها كاملة، أو أن تُنقص أربعة وعشرون كيلو جرام في عامي فترة الرضاعة.

البرنامج الغذائي للحامل والمرضع في رجيم اللقيمات

بالإضافة إلى وجبة اللامحالة(الوجبة المفرحة)، التي يمكن تكرارها بنفس مكوناتها مرة ثانية في نفس اليوم، إذا كان الطعام شهيا(حدود مرتين في الأسبوع)، أو يمكن تناول نصف وجبة لا محالة، يوميا بعد ثلاث ساعات من وجبة اللامحالة الرئيسية يوميا.

مكونات وجبة اللامحالة أو الوجبة المفرحة

الوجبة المفرحة

تتكون وجبة اللامحالة من أربعة أطباق.

الطبق الأول :-

ويعتبر ثلث لطعامك، ويحتوي على كوب ونصف من أي نوع من الطعام (حجم الكوب مائتان وعشرون مللي جرام).

الطبق الثاني:-

ويعتبر ثلث لشرابك، ويحتوي على كوب ونصف من (أي عصير، أو مياه غازية، أو سلطة خضراء، أو ملوخية ).

الطبق الثالث:-

وهو طبق تابع لثلث طعامك، ويحتوي على قطعة من الشيكولاتة تعادل عشرون جراما، أو ملعقتين كبيرتين من الحلوى من أي نوع.

الطبق الرابع:-

ويعتبر ثلث النفس، وهذا الطبق يُترك فارغا ليذكرنا دائما بطاعة الأمر النبوي الشريف.

نموذج لوجبة اللامحالة أو الوجبة المفرحة للحامل والمرضع

وعلى الحامل أو المرضع تذكر أنه كلما زادت درجة المحبة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وطاعة أوامره، كلما زاد التحكم في طعامك، وبالتالي إنقاص وزنك.