الكرش عند النساء وخطوات التخلص منه

الكرش عند النساء وخطوات التخلص منه
الكرش عند النساء وخطوات التخلص منه

إن تراكم الدهون وظهور الكرش عند النساء حتى وإن كان صغير الحجم من أكثر ما يثير القلق والضيق في نفوسهن؛ وذلك بسبب تشوه مظهر الجسم وعدم تمكنهن من ارتداء ما يحلو لهن من ملابس بسبب بروز الكرش، وكثيرا ما تظهر هذه المشكلة خلال فصل الصيف عنها في الشتاء، حيث الملابس الخفيفة  والتي غالبا ما يظهر الكرش من خلالها، وليس المظهر فقط ما يشغل البال ولكن الصحة العامة أيضا لها أكبر الأثر حيث يجب التخلص من الكرش عن النساء لتلافي تراكم الدهون وتأثيرها الضار.

أسباب ظهور الكرش عند النساء

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى ظهور الكرش وتراكم الدهون حول منطقة الخصر عند العديد من السيدات كما أن الأمر منتشرا أيضا عند الرجال وليس السيدات فقط ومن أهم أسباب ظهور الكرش هي .

1- أشارت “بربارا شتاين” خبيرة التغذية الأمريكية أن جسم السيدات يعمل على حرق السعرات الحرارية بنصف سرعة  الحرق عند الرجال عند القيام بنفس المجهود لذلك تتراكم الدهون لديهن ويصبن بالسمنة أكثر من الرجل.

2- عقب الزواج تستقر الحالة العاطفية والنفسية لدى النساء، بالإضافة إلى تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية في الأيام الأولى من الزواج مما ينتج عنه زيادة في الوزن.

الكرش عند النساء وخطوات التخلص منه 1
التخلص من الكرش

 

3- الحمل المتكرر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش وخاصة ظهور الترهلات في المنطقة المحيطة بالبطن عقب عملية الولادة.

4- ارتداء الحذاء ذي الكعب العالي يؤدي إلى ارتكاز الجسم إلى الأمام على مقدمة القدم ويؤدي إلى كبر حجم الأرداف وتدلي الثديين وبروز البطن .

5- عند بلوغ النساء لسن اليأس تقل الحركة الجسمانية وزيادة في إفراز هرمون البروجسترون والذي يؤدي إلى فتح الشهية وتناول الكثير من الطعام.

أقرأ أيضاً

الكرش عند النساء وخطوات التخلص منه

1- لابد وأن تنتبه السيدات إلى الوقوف باعتدال وبصورة طبيعية دون تحميل أي إجهاد على العمود الفقري، بالإضافة إلى عدم حمل أوزان ثقيلة فهي من الأمور التي تساعد على التخلص من الكرش .

2- الابتعاد عن تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل القرنبيط والبصل والفاصوليا البيضاء والثوم وشرب القهوة، فهذه الأنواع تؤدي إلى امتلاء البطن بالغازات .

3- الابتعاد عن الأطعمة ذات نسبة الملح العالية حيث تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم وظهور الكرش.

4- ممارسة التمارين الرياضية فهي تساعد في التخلص من ظهور الكرش عند النساء .

5- يجب التخلص من التوتر حيث تفرز هرمون “فاسوبريسن” الذي يعطل عملية إدرار السوائل وهو ما يطلق عليه البدانة المائية.