مصر فايف

رجيم اللقيمات.. نظام غذائي لإنقاص الوزن سريعاً

رجيم اللقيمات

رجيم اللقيمات يعرف بأنه نظام  غذائي يتبع لإنقاص الوزن ولا يعتمد فيه على الحرمان أو المنع الكلي من الطعام، ولكنه يعتمد على كمية الطعام التي يتناولها الفرد، وتعويد المعدة على تناول وجبات صغيرة، وبالتالي يحدث تصغير لحجم المعدة .

فكرة رجيم اللقيمات

لا يركز رجيم اللقيمات على السعرات الحرارية كما هو الحال في باقي أنظمة التخسيس والحرمان من بعض الأطعمة، بل يقوم على تناول جميع الأطعمة دون حرمان  ولكن بنظام محدد و كميات مقننة وموزعة على اليوم.

فوائد رجيم اللقيمات

ابتكر الدكتور  محمد الهاشمي، الأستاذ في كلية الطب جامعة القاهرة رجيم الوجبات الصغيرة، وتعتمد نسبة نجاحه على قدرة الفرد بتعويد نفسه على تقليل عدد الوجبات اليومية التي يتناولها، ووصوله إلى القناعة أن هذا النظام سيؤدي إلى إنقاص وزنه وبالتالي الحفاظ على صحته.

عيوب رجيم اللقيمات

هناك عيوب  لرجيم اللقيمات وهو أنه لا يمكن الاعتماد عليه لفترة زمنية كبيرة كنظام غذائي ونمط أساسي لأسلوب حياة، وذلك لانخفاض كمية السعرات الحرارية التي يمدها للجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض نقص التغذية وفقر الدم اللذان بدورهما يقللان من طاقة ونشاط الجسم وضعف العديد من وظائفه .

وفي حالة التوقف عن اتباع هذا الرجيم، يحدث اكتساب للوزن الذي تم فقدانه مرة أخرى، لذلك ينصح بسرعة الرجوع إلى النظام العادي للطعام فور الحصول على الوزن المناسب .

برنامج رجيم اللقيمات

برنامج رجيم اللقيمات

 

يعتمد النظام الغذائي على تقسيم الوجبات التي يتناولها الفرد إلى خمس أو سبع لقيمات صغيرة، يتناول  الفرد اللقيمات كل ساعتين أو ثلاثة وجبة معينة صغيرة إلى جانب وجبة رئيسة، وذلك بانتظام، ويراعي قبل تناول اللقيمات أن يشرب الفرد كوبان من الماء ليشعره بالشبع قليلا ، ومن الأمثلة على هذا النظام :

بعض أنواع  اللقيمات