أسباب الشعر التالف وطرق تجنبه والعناية به

أسباب الشعر التالف وطرق تجنبه والعناية به
أسباب الشعر التالف

هل تعاني سيدتي من مشكلة الشعر التالف؟ ولكن لا تعلمي ما هي أسبابه، تتعدد أسباب الشعر التالف منها المتعلق بطريقة التصفيف، ومنها المتعلق بطريقة التعامل مع الشعر، وأخرى تعود لتغذية الشخص، وفي هذا المقال نعرض لكي سيدتي أسباب تلف الشعر وكيفية التغلب عليه وتجنبه.

أسباب الشعر التالف:

نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم

من أسباب الشعر التالف نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، فتناول الخضروات والفاكهة الطازجة من أكثر الأشياء التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر.

التعامل بعنف مع الشعر

التعامل بعنف مع الشعر من أسباب الشعر التالف، وينتج عنه تعقد وتشابك في الشعر، وهناك العديد من الأشياء التي من الضروري تجنبها للحفظ على صحة الشعر، ومن هذه الأشياء:

  1. تصفيف الشعر وهو مبلل.
  2. استخدام مشط ضيق الأسنان.
  3. تمرير الأصابع في الشعر بقوة لفض التشابك
  4. استخدام مستحضرات غير متناسبة لنوعية الشعر
  5. استخدام مستحضرات الشعر الغير مناسبة لنوعية الشعر، من أكثر أسباب الشعر التالف، فيجب قبل شراء أي منتج خاص بالشعر، التأكد من تناسبه مع نوعية الشعر.

•الإكثار من استخدام الشامبو

هناك أنواع شامبو تحتوي على مواد كيماوية تضر بالشعر عند الإكثار في استخدامها، فتقوم بالقضاء على الزيوت الطبيعية التي تقوم بإفرازها فروة الشعر لترطيبه، لذا يجب استخدام شامبو مصنوع من مواد طبيعية، واستخدامه على فروة الرأس فقط لا الشعر بأكمله، مع عدم الكثرة في الاعتماد عليه لأنه يتراكم بالشعر ويتسبب في تلفه.

•غسل الشعر أكثر من اللازم

غسل الشعر يوميا يعمل على إطفاء لمعته، كما أنه يقضي على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الشعر، مما ينتج عنه شعر تالف وجاف.

•غسل الشعر بماء ساخن

من أسباب الشعر التالف أيضا غسله بالماء الساخن، حيث أنه يجعل الشعر أكثر جفافا وتقصفاً، وذلك لأن الماء الساخن يضيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الشعر والتي بدورها تقوم بترطيبه، بالإضافة إلى أنه يرهق خلايا البشرة، حيث أنه يجعلها تبذل مجهود أكبر لتعويض الزيوت المفقودة، وذلك ما يتسبب في الضرر بجذور الشعر مما يؤدي إلى تلفه وتساقطه.

•تمشيط الشعر أكثر من اللازم

يجب أن لا تزيد مرات تمشيط الشعر يوميا عن مرة أو مرتان،لأن ذلك يعمل على تحريك الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنه يساعد في التخلص من الشعر الميت والخلايا المتقشرة، وتمشيطه أكثر من ذلك يتلفه.

•ثبات الشعر على تسريحة واحدة

من أسباب تلف الشعر عدم تغيير تسريحته، والثبات عليها لفترات طويلة فيجب تغير طول وشكل الشعر من وقت إلى آخر للمحافظة عليه صحي ونضر.

•شد الشعر بمطاط بقوة

رفع الشعر وشده بقوة باستخدام المطاط، يعرض الشعر إلى إتلافه وقطعه.

• الإكثار في استخدام أدوات تصفيف الشعر

الإكثار من استخدام السيشوار ومكواة الشعر تدمر أطراف الشعر، وتساعد على تساقطه، فيجب استخدام تلك الأدوات بتوازن عند الضرورة فقط مع عدم زيادته عن مرتين شهريا.

•محاولة تغير نوع الشعر مثل تحويله من الناعم إلى المجعد مثلا.
•عدم قص أطراف الشعر وتسويته بانتظام.
إقرأ أيضا
أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر التالف
العناية بالشعر التالف بالأفوكادو