تعرفي على نوع شعرك بهذه الطريقة

تعرفي على نوع شعرك بهذه الطريقة
انواع الشعر والعناية بها

الشعر تاج على رأس المرأة وسر جمالها وفتنتها منذ القدم، لذلك تتفنن النساء في طريقة العناية والاهتمام بالشعر وجماله حسب نوعه وخصائصه، ولذلك لابد وأن تعرفي نوع شعرك، كي تحافظ على سحره وجاذبيته وبقائه صحيا لامعاً مهما طال الزمن، لذلك تختلف طرق العناية بالشعر كل حسب نوعه وخصائصه لمعرفة أنواع المستحضرات المناسبة لذا يلجا الكثير من الناس إلى طبيب أو اختصاصي لمعرفة نوع الشعر  فالحصول على شعر صحي لامع ليس بالأمر السهل كذلك لا يعد  امرأ مستحيلاً .

مما يتكون الشعر ؟

تتكون الشعرة من حراشف تتشابك بشكل منتظم على غرار قرميد سطوح المنازل مما يمنح الشعر مظهرا ناعما وأملس وهذه الحراشف الصغيرة هي السبب في تغلغل الأوساخ  ونشابك الشعر بسهولة، ويتشرب الشعر ما بين 35 إلى 40% من وزنه ماءً كما لو كان إسفنجة بينما تشكل العناية الخارجية التي تقدمينها له من (حمام وقناع تجميل والخ ….)؛ فتؤثر بعمق في صحته وجماله ولمعانه وحجمه، وهناك اربعه أنواع للشعر لكل منها خصائصه ومميزاته تحدد طريقة العناية به  وهى: الشعر العادي والشعر الجاف والشعر الدهني والشعر المختلط .

الشعر العادي

هو الشعر المتماسك الذي يتمتع بإفرازات دهنية معتدلة غير كثيفة مع سهولة العناية به مع الحذر و الحرص خشية تعرضه للجفاف من خلال الغسيل المتكرر أو استخدام المواد الكيميائية الضارة أو تعرضه للحرارة.

الشعر الجاف 

وهو الشعر الذي يفتقد للحيوية واللمعان ويكون متقصفا فى الأطراف بسبب الجفاف، ويكون جفاف الشعر ناتجاً عن ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس أو قد يكون الجفاف ناتجا عن أسباب خارجية كتعرض الشعر لسوء استعمال المواد الكيميائية من خلال عمل صبغات الشعر أو تعرضه للحرارة باستعمال المجففات الكهربائية ( السشوار) أو التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة .

الشعر الدهني

يظهر الشعر الدهني في فروة الرأس الدهنية أي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية  الخارج عن المألوف نتيجة خلل في الهرمونات، ومن أبرز مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض بسرعة للأوساخ والأتربة والغبار وغالبا ما يصاحبه مشكلة القشرة مما يتطلب العناية به بصفة مستمرة ليبدو لائقا.

الشعر المختلط 

هو الشعر الذي يجمع بين الدهني والجاف فنجد فروة الرأس دهنية في منابت الشعر بينما تكون أطرافة جافة، ويعد النوع المختلط أصعب أنواع الشعر في التعامل معه حيث يتطلب طريقة من نوع خاص للاهتمام والعناية به .

تعرفي على نوع شعرك

الطريقة الأولي

بعد قراءة مواصفات أنواع الشعر السابقة بامكانك مقارنتها ومعرفة إلى أي مدى تنطبق هذه الصفات عليك وبالتالي سوف يمكنك تحديد نوع شعرك .

الطريقة الثانية

إذا كانت الطريقة الأولي لا تجدى نفعا نظرا لصعوبتها جربى هذه قبل النوم

  •  غسل الشعر بحمام ساخن( درجة حرارة معتدلة ) وتجفيفه بمنشفة عادية وابتعدي عن استخدام المجفف الكهربائي .
  •  لا تستخدمي أي نوع من الشامبوهات أو الزيوت أو مستحضرات أخرى تجميلية أو كيميائية
  •  اتركي شعرك دون ربطه بشيء لفترة زمنية تتراوح بين (8-12) ساعة

وفى الصباح سوف تلاحظين إحدى النتائج الأتية:

  • تكون طبقة كثيفة من الدهون على فروة راسك ذات ملمس واضح وتكونين بذلك صاحبة شعر دهني .
  • خلو رأسك من أي إفرازات دهنية وجافة سوف تميزيها بسهولة وشعرك متطاير ومتناثر وعندها انت صاحبة شعر جاف .
  • إذا وجدت فروة راسك بها إفرازات دهنية معتدلة وليست كثيفة وشعرك متماسك غير متطاير أو متناثر فانت صاحبة شعر عادى .
  • إذا وجدت منابت الشعر أو الجذور بها إفرازات دهنية وأطرافه جافة عندها أنت صاحبة شعر مختلط