التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل الفسيخ بكل بساطة وسهولة في البيت
طريقة عمل الفسيخ بكل بساطة 

الفسيخ تلك الأكلة الشهيرة جدًا في مصر منذ زمن طويل، أنها تُعتبر من الأكلات والأطباق الموسمية الرائعة والتي يتناولها الكثير والكثير من الناس وخاصةً في موسم شم النسيم، أنها شهيرة جدًا حتى في بلاد الشام وفلسطين بالتحديد، ويتناولها الكثير من المصريين في عيد الفطر المبارك، ولكل من لا يعرف ما هي أكلة الفسيخ نقول له عبر موقع مصر فايف أن تلك الأكلة عبارة عن سمك ذات الملح الكثير والكبير، والذي طالما يُشكل خطر كبير جدًا على مرضى الضغط وكل ما يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

طريقة عمل الفسيخ بكل بساطة

المكونات:

  • 2 سمكة بوري كبيرة الحجم.
  • بعض من المناديل الورقية.
  • الملح، ويفضل الملح الخشن.

الطريقة:

  1. قومي بغسل السمك بشكل جيد عزيزتي من الداخل والخارج، وقومي بنقَّعه في الماء لمدة 1/2 ساعة، إلى أن تلاحظين تحول لون خياشيم السمك إلى اللون الأبيض.
  2. قومي بتجفيف السمك، وأحضري الطبق الواسع كبير الحجم، وقومي بفرد المناديل الورقية، وضعي السمك على المناديل التي قمتِ بمفردها، واتركيه إلى أن يجف تمامًا، وقلبيه من وقت لآخر، ولا تنسي غاليتي بتغيير الورق حتى يمتص مياه السمك بشكل جيّد، وتأكدي أنه قد تم تجفيفه عند الخياشيم، واتركيه لمدة لا تقل عن الأربعة وعشرون ساعة، يجب أن يجفّ تمامًا.
  3. قومي بإزالة المناديل الورقية، وسوف تلاحظين غاليتي أن السمك قد جفّ تمامًا، وتحول إلى اللون الأبيض، وأحضري برطمان زُجاجي وضعي في قاع البرطمان بعض من المناديل الورقية وضعي السمك عليه.
  4. أضيفي بعض من الملح إلى السمك، قومي بمسك سمك البوريّ، من ذيله وقومي بالضغط عليه، وأحضري 1/4 كجم من الملح الخشَّن، وقومي بتمليح السمك من الداخل والخارج واحدة تلو الأخرى إلى أن تنتهي من الكمية التي سوف تقومي بتجهيزها لتحويلها إلى أكلة الفسيخ الشهية  الرائعة، وضعيها في البرطمان الزُجاجيّ.
  5. قومي بتوزيع باقي السمك البوري “الفسيخ” في البرطمان، ويمكنك وضع السمك في كيس من البلاستيك، وكل سمكة وحدها تقومي بلفها بشكل جيّد حتى لا يدُخل فيها الهواء أبدًا، واتركيه في مكان جاف لمدة 5 أيام على التوالي، وعندما تقومي بفتح البرطمان أو الأكياس البلاستيكية سوف تُلاحظين رائحة السمك القوية.
  6. قومي بنقع الفسيخ الماء والليمون، والبصل لمدة 3 ساعات لكي تقومي بإضافة النكهة عليه وللتخلص من الميكروبات والجراثيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.