التخطي إلى المحتوى
معلومات هامة عن نقص الحديد عند الأطفال وكيفية علاجه
نقص الحديد عند الأطفال

هل تعرفين ما هو نقص الحديد عند الأطفال؟ وما هي أعراضه؟ وما هي أسبابه؟ وما هي طرق علاجه؟، كل هذه الأسئلة نفكر بها عند سماع إصابة طفل ما بنقص الحديد، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ك سل شئ متعلق بنقص الحديد عند الأطفال لنتعرف على ما هي الأعراض والأسباب والعلاج والنتائج المترتبة عليه والنسبة أو الكمية التي يحتاج إليها الطفل.

نقص الحديد عند الأطفال وأعراضه

الحديد هو عنصر غذائي مهم جداً للطفل، وينتج عن نقصه في الجسم الإصابة بفقر الدم، ونسبة الإصابة بنقص الحديد لا تقل عن 40 % حيث قد تصل إلى 90 %، نقص الحديد هو إنخفاض في مستوى هيموجلوبين الدم، والذي يكون داخل كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين للخلايا.

أعراض نقص الحديد عن الأطفال

١- فقد الشهية:- حيث يقوم الطفل برفض تناول الأكل بإستمرار والشعور بعدم الرغبة في تناول الأكل على غير الطبيعي.

٢- زيادة ضربات القلب:- حيث يؤدي نقص الحديد إلى زيادة ضربات القلب دون بذل أي مجهود.

٣- بطء النمو:- نقص الحديد يسبب في بطء عملية النمو لدى الطفل، ستلاحظين مثلا التأخر في المشي أو التأخر في بروز الأسنان لدى طفلك عن الأطفال الأخرين الذين في مثل سنه، وذلك يرجع إلى أن الهيموجلوبين الذي يكون في كريات الدم الحمراء لا يتم إنتاجه.

٤- الشعور بالدوار والدوخة:- يسبب نقص الحديد إلى الشعور بالدوار والدوخة وعدم التوازن، وستلاحظين ذلك عندما يميل طفلك لليمين واليسار وعدم القدرة على الجلوس جيدا أو الوقوف جيدا.

٥- البكاء:- يسبب نقص الحديد في بكاء الطفل بإستمرار وبدون سبب.

٦- صعوبة النوم:- ينتج عن نقص الحديد عدم القدرة على النوم، وأخذ وقتا طويل لكي ينام طفلك، والإستيقاظ المتكرر من النوم كل فترة.

٧- شحوب الوجه:- حيث ستلاحظين إصفرار في العين وبرودة الوجه، وتغيير لونه للأصفر، وعدم تدفق الدم به جيدا، وحدوث تشققات وتغيير في لون الشفايف.

٨- ضعف التعلم وضعف الإنتباه:- يسبب نقص الحديد ضعف الإنتباه، حيث لن ينتبه الطفل ولن ينظر عند محاولة لفت إنتباهة وسيأخذ وقتا حتى يتعلم شيء.

٩- سرعة الإجهاد:- نقص الحديد يؤدي إلى سرعة إجهاد الطفل، من أقل شيء والشعور بالتعب والإرهاق.

١٠- الشهية الشاذة:- سوف يميل طفلك إلى أكل الأشياء الغريبة، مثل تناول التراب والثلج والأشياء المتسخة.

Image result for ‫نقص الحديد عند الأطفال‬‎

أسباب نقص الحديد عند الأطفال

١- عدم تناول الأطعمة الغذائية:- بعد مرور  ستة أشهر على ولادة الطفل، فإنه يحتاج إلى عنصر الحديد، حيث يؤدي عدم تناوله الأطعمة الغذائية إلى نقص الحديد.

٢- حدوث بؤر نازفة في القناة الهضمية:- حيث قد يحدث نزيف في الجهاز الهضمي بسبب القيام بجراحة أو إصابة الجهاز الهضمي بمرض ما، وفي حالة الإستمرار في ذلك فهذا سيؤدي إلى فقد الدم مما ينتج عنه نقص الحديد لدى الطفل.

٣- إحتياج الجسم إلى الحديد:-  عندما يكون الجسم بحاجة إلى الحديد، وبنسبة كبيرة فهذا سيؤدي إلى إستهلاك الجسم للحديد بنسبة أكبر، ويمكن الحصول على الحديد من خلال  تناول الأطعمة  التى تحتوى علية بنسبة كبيرة.

علاج نقص الحديد عند الأطفال

١- الأطعمة الغنية بالحديد:- يجب أن  تقومِ بإطعام طفلك الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الحديد، ومن هذه الأطعمة الكبدة والسبانخ وصفار البيض والتونة والعسل الأسود والخضار والحمص والعدس.

٢- الحليب:- يحتوي الحليب على الحديد، كما إنه مفيد ومغذي للجسم.

٣- مركبات الحديد:- يوجد بعض مركبات الحديد والتي تستطيع من خلالها زيادة نسبة الحديد لدى الطفل، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء وبالتالي ستعالج نقص الحديد.

Image result for ‫نقص الحديد عند الأطفال‬‎

أضرار نقص الحديد عند الأطفال

١- يؤدي نقص الحديد عند الأطفال إلى الإصابة بالأنيميا، وفي حالة نقص الحديد بنسبة عالية فهذا سيؤدي إلى حدوث أنيميا حادة.

٢- يؤدي نقص الحديد إلى ضعف المناعة، كما يؤدي إلى سهولة الإصابة بالأمراض المعدية مثل الإنفلونزا.

نسبة الحديد اللازم للطفل

عندما تكون الأم حامل فإن الطفل يحصل على عنصر الحديد من الأم، ويقوم بتخزينه في جسمه، وبعد أن يولد عندما يحتاج الجسم للحديد فإنه يأخذ من مخزون الحديد الموجود في الجسم، ويستمر ذلك حتى الشهر السادس وبعد ذلك فإن مخزون الحديد يكون قد إستنفذ، لذلك يجب البدء من الشهر السادس أو السابع، بإعطاء الطفل الأغذية التي تحتوي على الحديد حتى لا يتسبب نقصه فقر الدم، ولكل سن له كمية لازمة من الحديد حتى لا يحدث نقص الحديد عند الأطفال كالأتي :-

١- الشهر الرابع:- يحتاج الطفل في الشهر الرابع إلى 1 ملي غرام لكل كيلو غرام من وزن الطفل.

٢- من ستة أشهر  إلى إثنى عشر شهراً:- في هذا السن يحتاج الطفل إلى 11 ملي غرام من الحديد كل يوم.

٣- من سنة إلى ثلاث سنوات:- في هذا السن يحتاج الطفل إلى 7 ملي غرام من الحديد كل يوم.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.