التخطي إلى المحتوى
عاجل| «دار الإفتاء»: غدًا الثلاثاء 17 أبريل غرة شهر «شعبان».. وموعد أول أيام شهر «رمضان الكريم»

في بيان رسمي اليوم السبت، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأنه وفقا للإحصائيات الفلكية، ستكون غرة شهر شعبان لعام 1439 هجريًا فلكيًا يوم الثلاثاء المقبل 17 أبريل لعام 2018 الجاري، والذي سيولد مباشرةً بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة وسبع وخمسين دقيقة فجرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين المقبل 29 من رجب.

جدير بالذكر أن الدكتور “حاتم عودة”، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أعلن من قبل بأن يوم الاثنين الماضي الموافق 19 مارس، هو غرة شهر رجب للعام الهجري الحالي 1439، مؤكدًا بأنه عدته ستكون 29 يومًا، حيث سيكون آخر الشهر فلكيًا يوم الاثنين الموافق 16 أبريل المقبل.

وأضاف “عودة”، خلال تصريح تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، أن هلال شهر رجب لن تثبت رؤيته يوم الرؤية الشرعية وهو يوم السبت المقبل، وذلك لميلاده في تمام الساعة الثالثة و12 دقيقة عصرًا بتوقيت القاهرة المحلي وغروبه مع غروب الشمس.

كما أشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن عودة أن هلال شهر رجب سيغرب مع غروب شمس يوم الرؤية ببعض مدن مصر، وسيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة دقيقة واحدة فقط بعد غروب شمس يوم الرؤية.

موعد أول أيام شهر رمضان المبارك

وببداية شهر رجب المبارك، والذي تهل معه نسائم شهر رمضان، ليتبقى شهرين عليه، بدءًا من الإثنين المقبل، لتكون غرة شهر رمضان فلكيًا يوم 17 من شهر مايو المقبل، وغرة شهر شعبان 17 من أبريل المقبل.

والإفتاء تصدر بيان رسمي

ومنذ قليل، أعلنت دار الإفتاء، أن غدًا الثلاثاء، بداية شهر شعبان للعام الهجري 1439، مهنئة خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الشعب المصري، قائلة:

“تم استطلاع هلال شهر شعبان 1439 هـ، غدًا الثلاثاء بداية الشهر، كل عام وأنتم بخير.. اللهم بلّغنا رمضان”.

قد يهمك أيضا

التعليقات