التخطي إلى المحتوى
شروط تنفيذ أحكام النفقة وحبس الأزواج في قانون الأحوال الشخصية
تنفيذ أحكام النفقة

في بعض الأحيان عندما يتعنت الزوج رافضا الأنفاق على زوجته وأولاده، قد تضطر الزوجة إلى اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضده حتى يضمن لها القانون الحصول على نفقه حتى تستطيع الإنفاق على بيتها وأولادها بما يتناسب مع دخل الزوج، وسوف نتحدث اليوم من خلال موقع مصر فايف عن شروط تنفيذ أحكام النفقة التي  تحصل عليها الزوجة بموجب القانون، وأيضا الحالات التي يحبس بها الأزواج بسبب عدم دفع النفقة الزوجية بعد صدور حكم نهائي بذلك من المحكمة وإليكم التفاصيل.

شروط تنفيذ أحكام النفقة وحبس الأزواج

  • تحصل الزوجة على نفقة مؤقتة ويتم التنفيذ من خلال الحصول على صورة رسمية تحمل الصيغة التفيذية، من محضر الجلسة ويتم إعلان الزوج بذلك، في تلك الحالة إما تسلم صورة المحضر لجهة العمل أو يتم الحجز على ممتلكات الزوج، وتحصل الزوجة على النفقة المؤقتة حتى تحصل على حكم نهائي في دعواها.
  • بعد صدور الحكم تحصل الزوجة على النفقة الزوجية فورا بقوة القانون، وفي تلك الحالة لا يوقف الاستئناف تنفيذ الحكم، فتنفيذ حكم النفقة الزوجية يكون بمجرد الحصول على حكم ابتدائي، و اجراءات التنفيذ تكون مثل السابق ذكرها في النفقة المؤقتة أو بعد حكم الاستئناف تستطيع الزوجة رفع دعوة حبس بالمبلغ المتجمد على الزوج.
  • يؤدي الزوج النفقة الواجبة عليه من خلال إنذار رسمي بسداد النفقة على يد محضر، أو من خلال عرض النفقة المتجمدة في المحكمة خلال دعوي الحبس.

شروط حبس الزوج الممتنع عن دفع النفقة الزوجية

وفقا لنص المادة 76 مكرر من الأحوال الشخصية للقانون رقم 1 سنه 2000 عند امتناع الزوج الصادر في حقه حكم نهائي بالنفقة الزوجية ولكنه لم يمتثل لحكم المحكمة وثبت بالدليل القاطع أن لدية القدرة على دفع المبالغ المحكوم بها في تلك الحالة  يحبس الزوج ولكن بشروط:

  • أن يكون هناك حكم نهائي  بدعوي النفقة .
  • ثبوت قدرة الزوج على دفع النفقة
  • أن يمتنع الزوج عن التنفيذ بعد أمر المحكمة.

قد يهمك أيضا

التعليقات