التخطي إلى المحتوى
فوائد نبات الشمندر أو البنجر
فوائد الشمندر

فوائد نبات الشمندر أو البنجر كثيرة ومتعددة فقد أثبتت الدرسات بأنه يعالج العديد من الأمراض المختلفة، في جميع أنحاء الجسم والبنجر  هو نبات من فصيلة القطيفية ومن جنس الشمندر ومن قبيلة الرمرامية، والإسم العلمي له هو “Beta Vulgaris ” ويوجد أسماء عديدة لهذا النبات ومنها الباربة ولونه أحمر وله جذور.

العناصر الغذائية للشمندر أو البنجر

يحتوي الشمندر على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يحتوي في كل 100 جرام على “43 من السعرات الحرارية، 0,17 من الدهون، 9,56 من الكربوهيدرات، 2,8 من الألياف، 6,76 من السكر ويحتوي على أنواع من السكر مثل السكروز والفركتوز والغلوكوز، 1,61 من البروتينات، النحاس، الحديد، الكاليسوم، البوتاسيوم، والفسفور، الماء”.

فوائد نبات الشمندر أو البنجر

يوجد نوعين من الشمندر النوع الأول يستخدم في إنتاج وعمل السكر والنوع الثاني يستخدم في عمل السلطة والخبز ويستخدم أيضا في عمل المخللات وذلك لإعطاء المخلل لون وطعم جميل، وله العديد من الفوائد وذلك بسبب إحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة حيث يقوم بعلاج ومنع التشوهات والعيوب الخلقية التي تحدث للجنين كما يقوم بعلاج الإلتهابات والدم والكبد والطاقة والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى ومن هذه الفوائد :-

١- علاج السرطان

يحتوي على مادة تساعد الجسم على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وبالأخص سرطان الرئة وسرطان الجلد، وفي حالة إذا كنت مصاب بالسرطان فإنه يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية وعدم إنتشارها.

٢- زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي على مادة تساعد في زيادة الرغبة الجنسية والعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية ويتم تناولة كمنشط جنسي طبيعي بدون أثار جانبية بالإضافة إلى إنه يساعد في زيادة الخصوبة.

٣- الحماية من أمراض القلب 

يحتوي على الألياف والتي تساعد في الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

٤- يحافظ على النظر مع تقدم السن

يحتوي على فيتامينات والتي تستخدم في الوقاية من عدم الإصابة بالعمى المصاحب لتقدم السن ويساعد على عدم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما إنه مفيد جدا للنظر.

٥- علاج الإلتهابات 

يحتوي على مضادات أكسدة والتي تساعد في علاج الإلتهابات والوقاية وعدم الإصابة بها.

٦- تنشيط الكبد 

يساعد على حماية الكبد من السموم، كما إنه يقوم بتحفيز الكبد للقيام بوظائفة.

٧-توسيع الأوعية الدموية 

يحتوي على إلنترات والتي تقوم بضبط مستوى ضغط الدم، كما إنه يقوم بتقليل الإصابة بمرض الخرف والزهايمر، بالإضافة إلى إنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويقوم بالتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

٨- زيادة الطاقة في الجسم

يساعد على تقوية العضلات، كما يساعد على إكتساب جسم رياضي صحي وممارسة الرياضة لوقت طويل.

٩- منع تشوهات الأجنة

يعتبر مفيد جدا للنساء الحوامل حيث يقوم بمنع الإصابة بعيوب خلقية والتشوهات للجنين وبالأخص عدم إصابة العمود الفقري بعيوب خلقية.

١٠- ظبط مستوى السكر في الجسم 

يقوم نبات الشمندر أو البنجر بضبط مستوى السكر في الدم.

١١- صبغ الشعر 

حيث يساعد الشمندر على التخلص من قشرة الشعر ويتم إستخدام جذور الشمندر في عمل صبغات طبيعية للشعر.

١٢- التخلص من التدخين

حيث تساعد أوراق الشمندر أو البنجر في التوقف عن التدخين والإقلاع عنه نهائيا.

١٣ – معطر للفم

يستخدم كمعطر للفم ويقوم بإزالة الروائح الكريهة الموجودة به.

١٤- علاج بعض الأمراض الأخرى

يقوم الشمندر بعلاج بعض الأمراض الأخرى ومنها تقوية جهاز المناعة وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإنتفاخ، كما إنه يساعد في زيادة إنتاج خلايا الجلد، ومفيد جدا للأشخاص المصابين بمرض فقر الدم حيث إنه يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء ويقوم بزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويعتبر أيضا مفيد لمرضى البواسير ومرضى الكلى ومدر للبول.

 

قد يهمك أيضا

التعليقات