تخلصي من رائحة البصل من الفم واليدين بأبسط الطرق والمواد الطبيعية

تخلصي من رائحة البصل من الفم  واليدين بأبسط الطرق والمواد الطبيعية
فوائد البصل

يعتبر البصل أحد المكوّنات الأساسيّة للكثير من الوجبات، فهو لا يمكن الاستغناء عنه، وذلك نظرا إلى فوائدِه الكثيرة والمتعددة، ونكهته الرائعة في الطعام، ولكن للبصل رائحةً قوية ونفاذة تظل باليدين والفم لوقت كبير، وهذا الأمر الذي دائما ما يتسبب لربة المنزل في الانزعاج والحرج، وتوجد العديد من الطرق والمواد الطبيعية التي تستخدم في التخلص من هذه الرائحة الكريهة من الفم واليدين، وفي هذا المقال نعرض العديد منها.

أشياء يجب إتباعها قبل تقطيع البصل لتفادي بقاء رائحته باليدين:

  • يفضل استخدام البصل الأبيض وذلك لأن البصل الأبيض رائحته أخف من البصل الأحمر، كما أن حرقته أيضا أخف.
  • يجب استخدام قفز خاص بالطبخ وذلك حتى لا تتسرب رائحة البصل لليدين.
  • قبل تقطيع البصل، يجب تقشيره وتغليفه ووضعه في الثلاجة ساعتين على الأقل، لأن ذلك يفيد في تخفيف كمية الغازات والروائح من البصل، كما أن ذلك يفيد في منع سيلان العين أثناء الطبخ.

ما يجب أن تفعليه بعد الانتهاء من تقطيع البصل مباشرتا للتخلص من رائحته من اليدين:

بعد الانتهاء من  تقطيع البصل، يجب غسل اليدين جيدا بالصابون الخاص باليدين، ومن ثم فركهما ببعض من السكر أو ملح الطعام، ثم يتم تجفيفهما جيداً ودهنهما بكريم مرطّب وذلك لمنع جفافهما. أو يتم فرك اليدين بعد غسلهما بمواد أخرة تساعد على التخلص من رائحة البصل مثل: معجون الأسنان،، صلصة الطماطم، صلصة الخردل، أوراق الأوليفرا.

مواد تستخدم في إزالة رائحة البصل من الفم واليدين:

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من رائحة البصل الكريهة من الفم واليدين نذكر منها:
تخلصي من رائحة البصل من الفم واليدين بأبسط الطرق والمواد الطبيعية 1

الليمون:

يحتوي الليمون على العديد من الموادّ المضادة للجراثيم والتي تعمل على قتل البكتيريا، لذا يتم استخدام الليمون في إزالة رائحة البصل من اليدين، من خلال غسل اليديْن بعصير الليمون، أو فركهما بشرائح منه أو بقشره، ولإزالة رائحة البصل من الفم بواسطة الليمون: يتم إضافة ملعقة من عصيره إلى نصف كوب ماء، ثم يتم غسل الفم به  وحتى ثلاث  مرات إلى أن تزول رائحة البصل من الفم تماما.

فوائد الشاي الأخضر
مشروب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول والتي تزيل الموادّ الكبريتية المسؤولة عن الرائحة الكريهة للبصل، ولذلك يجب شرب الشاي الأخضر بعد تناول البصل لإزالة رائحته الكريهة من الفم، أو لإزالتها من اليد فيجب غسل اليدين بالشاي الأخضر بعد الانتهاء من تقطيعه.

الحليب:

يتضمن الحليب على نسبة من الدهون تفيد في القضاء على المركّبات الكبريتية في البصل، لذا يمكن غسل اليدين بالحليب للتخلص من رائحة البصل الكريهة بهما، ولإزالة هذه الرائحة من الفم فأنه ينصح بشرب كوب حليب قبلَ تناول البصل.

صودا الخبز:

تساعد صودا الخبز في منع نموّ البكتيريا بالفم، فيمكن إضافة ملعقة منها وربع ملعقة ملح على كوب ماء فاتر، ومن ثم غسل اليدين والفم بالخليط لإزالة رائحة البصل منهم.

خل التفاح:

 للتخلص من رائحة البصل الكريهة من الفم: يتم إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح، على كوب ماء، ثم يتم شربه، وللتخلص من رائحة البصل من اليدين: فيتم غسلهما جيدا بخل التفاح.

زيت الزيتون والخل:

يتشرب زيت الزيتون كافة الروائح الكريهة ويخرجها من الجلد، لذا يتم تدليك اليدين بزيت الزيتون بمفرده، أو يتم إضافة القليل من الخل إليه، ثم يترك على اليدين لمدة خمسة دقائق، ومن ثم يتم غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ، ثم تجفيف اليدين جيداً.