التخطي إلى المحتوى
تحليل تفصيلي للبيان رقم 15 للعملية الشاملة “سيناء 2018”

قدم اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، تحليل تفصيلي للبيان رقم 15 للقوات المسلحة، بخصوص العملية الشاملة “سيناء 2018”.

فقال العمدة في مداخلة هاتفية مع قناة “أون لايف” إن البيان رقم 15 هو حلقة من ضمن الحلقات التي تقدمها القوات المسلحة بمعدل يومي، يدلل على حجم النجاحات المرجوة من العملية الشاملة “سيناء 2018” وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية وواضحة.

وأشار العمدة إلى أن  البيان 15 يدلل على التعاون المعلوماتي ما بين الجيش وأهالي سيناء في إطار القبض على 3 عناصر تكفيرية، وهذا يدل على صدق البيانات السابقة، حيث أوضح البيان أنه تم القضاء على عدد 4 عناصر تكفيرية شديدة الخطورة، والقبض على عدد  3  من القيادات التكفيرية بعدد من المناطق الجبلية بوسط سيناء استنادا لتعاون معلوماتى من أبناء سيناء الشرفاء .

وتابع العمدة قائلًا :اكتشاف مخزن تحت الأرض بقطاع العمليات برفح دلالة أن عناصر التفتيش التي تقوم باحترافية في تتبع هذه الأماكن، دليل على البحث والتنقيب بدقة.

وأضاف العمدة أن اكتشاف وتدمير فتحة نفق داخل احد المنازل بالمنطقة الحدودية، دليل على وجود التعاون المثمر ما بين العناصر الهندسية وما بين قوات حرس الحدود، القائمة بغلق كل مصادر التموين التي تصل من خلال التموين للإرهاب، ودليل على الدقة واستكمال لتجفيف المنابع على الإرهابيين.

نص البيان رقم 15:-

القوات الجوية قامت باستهداف وتدمير عدد (9) أهداف تمثل أماكن تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة للانطلاق والاختباء من القوات، بالإضافة إلى فنطاس مياه، وعدد (3 ) سيارات دفع رباعى مفخخة.
– القضاء على عدد (4) عناصر تكفيرية شديدة الخطورة، والقبض على عدد ( 3 ) من القيادات التكفيرية بعدد من المناطق الجبلية بوسط سيناء استنادا لتعاون معلوماتى من أبناء سيناء الشرفاء .
– القضاء على عدد (12) عنصرا تكفيريا مسلحا خلال تبادل لإطلاق النار مع قوة المداهمات بمناطق العمليات، عثر بحوزتهم على أسلحة نارية وأجهزة اتصال لاسلكية.
– اكتشاف وتدمير عدد من الخنادق المجهزة هندسيا، عثر بداخلها على عدد من البنادق الآلية والرشاشات الخفيفة والذخائر والملابس العسكرية ومواد الإعاشة.
– اكتشاف مخزن تحت الأرض بقطاع العمليات برفح عثر بداخله على عدد (34 ) صاروخ جراد / كورنيت / أهرام، وعدد (4) دانة أر بى جى، وكميات كبيرة من مادتى سى فور، والتى إن تى شديدة الانفجار.
– ضبط وتدمير مخزن ومعمل لتصنيع العبوات الناسفة بمدينة الشيخ زويد عثر بداخلهما على عدد (70) عبوة مضادة للأفراد ، وعدد (60) قنبلة يدوية، وعدد (200) مفجر، وكميات من الأدوات والمواد الكيميائية شديدة الانفجار، وأجهزة اتصال لاسلكية.
– قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير فتحة نفق داخل احد المنازل بالمنطقة الحدودية ، وتفجير وإبطال مفعول عدد (83) عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف القوات علي محاور التحرك.
– تدمير عدد (285 ) وكر ومخزن وخندق بمناطق العمليات بشمال ووسط سيناء عثر بداخلها على عدد من الاسلحة والذخائر والعبوات الناسفة والإطارات وقطع الغيار وكتب تدعو للفكر التكفيرى ووحدة إرسال لاسلكية، ومركز إعلامى.
– ضبط وتدمير والتحفظ على عدد ( 6 ) سيارات انواع ، وتدمير عدد ( 32 ) دراجة نارية بدون لوحات معدنية ، منهم اعداد مخبأة تحت الأرض.
– اكتشاف وتدمير عدد (6 ) مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر، وضبط أكثر من 4680 كجم من المواد المخدرة المعدة للتداول.
كما واصلت القوات البحرية، تنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، حيث تمكنت بالتعاون مع الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية من ضبط سفينة تجارية بمنطقة الانتظار بمحيط ميناء الإسكندرية عثر بداخلها على كميات ضخمة من (جوهر الحشيش المخدر) تقدر بحوالى (3,5) طن مخبأه داخل بدن السفينة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.