بعد أيام من زيارة “بن سلمان”.. السعودية تصدر قرار هام بشأن العلاقات مع مصر

بعد أيام من زيارة “بن سلمان”.. السعودية تصدر قرار هام بشأن العلاقات مع مصر

بعد أيام قليلة من زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، والتي استمرت لأكثر من 72 ساعة، وزار فيها ولي العهد السعودي عدة الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وكذلك زار مدينة الإسماعيلية وشهد مع الرئيس السيسي العديد من الفعاليات الهامة، قررت الممملكة العربية السعودية اليوم إصدار قرار بشأن رفع الحظر على بعض الصادرات الزراعية المصرية وذلك بعد فترة طويلة من توقف إستيراد المحاصيل الزراعية من مصر.

مصادر في وزارة الزراعة أكدت بأن الحكومة المصرية نجحت في تنفيذ العديد من الإصلاحات والإجراءات تمهيدًا لعودة التصدير إلى عدة دول عربية من جديد على رأسها المملكة العربية السعودية.

وخلال الفترة الأخيرة نفذت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات نجحت في إعلان البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة عن رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية.

رئيس المجلس التصديري للمحاصيل الزراعية “عبد الحميد الدمرداش” قال في تصريحات لإحدى المواقع الإخبارية منذ قليل:

 مصر حصلت على وعد من السلطات السعودية برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل خلال الشهر الجاري.

مشكلة حظر السعودية للفلفل والفراولة المصرية في طريقها للحل بعد مفاوضات خاضها الجانب المصري مع المسئولين بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة تخضع حاليًا لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي؛ للتأكد من سلامتها قبل التصدير.

ويذكر ان السعودية قد أصدرت قرار بحظر إستيراد الفراولة المصرية وذلك بسبب زيادة المبيدات المستخدمة فيها، وقبل هذا القرار بشهور قليلة قد حظرت دخول “الفلفل” لنفس السبب.

اوضحت المصادر بأن الفترة المقبلة سوف تشهد رفع حظر المملكة العربية السعودية عن العديد من المحاصيل الزراعية بعدما قامت وزارة الزراعة في وقت سابق بوضع خطة من أجل معالجة كافة المشاكل التي تعيق تصدير هذه المحاصيل إلى الدول العربية بشكل عام.