مصر فايف

بالفيديو| تقييم العملية الشاملة “سيناء 2018” بعد مرور 5 أسابيع

قدم اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وعضو الجلس المصري للشئون الخارجية، تقييم للعملية الشاملة “سيناء 2018” مع دخولها الأسبوع الخامس.

فأوضح “الحلبي” أن النقطة الأولى والمهمة في العملية، هو أن نتائج العمليات منذ بدايتها وتدمير الأهداف تؤكد نجاح العملية وأنها تسير في الاتجاه الصحيح وفق ما هو مخطط.

وأكمل “الحلبي” في مداخلة هاتفية على قناة “on live”: النقطة الثانية نجاح العملية الشاملة في عزل الإرهاب الموجود في المنطقة عن الإرهاب الموجود في مصر، واستطاعت القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة تدمير عدة محاولات لاختراق الحدود والقبض على متسللين حاولوا الدخول لمصر.

وتابع “الحلبي”: أحد المؤشرات العالية للنجاح، أنها راعت البعد القانوني بصورة تامة، ولا يوجد أي استهداف للمدنين أو اتأثير على ممتلكاتهم، وتم القبض على المشتبه بهم، وأفرج عن البعض منهم، السرعة العالية في التحقيقات لمن لا يوجد عليه أي جرائم يتم الإفراج عنه ويتم الإفراج عنه.

وأشاد “الحلبي” بالبعد الإنساني للعملية الشاملة قائلًا: أهلنا في سيناء يتعرضون للمساوئ السيطرة على الطرق، وعدم وصول المواد الغذائية لهم، وهو ما تم مراعاته أثناء العملية، ووجدنا الوزرات المعنية يمدون أهلنا في سيناء بكل احتاجتهم.

وأضاف “الحلبي”: ظهرت خلال العملية أن هناك دعم خارجي واضح للإرهابين، من حيث التجهيز الهندسي المحترف للأرض، وهو ما يوضح أن هناك من درس طبيعة الأرض، وعلمه متى يصمم الخنادق وأماكنها، ومخازن السلاح والذخيرة والمواد شديد الانفجار.

وأشاد الحلبي بدور أهالي سيناء في العملية الشاملة قائلًا : هم أبطال وأبائهم وأجدادهم أبطال، كانوا من ضمن منظومة المعلومات للجيش والشرطة، لأن استراتيجة الإرهابي اختفائه وسط المدنيين، وهو ما يشاد لأهالي سيناء بهم.

وعن دور القوات المسلحة قال “الحلبي” : القوات الجوية تضرب الأهداف خارج المناطق السكنية، وتعمل ضمن منظومة القوات المسلحة بالكاملة، وتستطيع أن تدمر الإرهابيين قبل أن ينتشروا في مناطق وعرة، أو يحتموا داخل المناطق السكنية.

ويذكر أن الجيش المصري يواصل تنفيذ العمليات العسكرية الشاملة التي أعلنت عنها القوات المسلحة، للأسبوع الخامس على التوالي، لمواجهة العناصر الإرهابية والإجرامية في سيناء وأنحاء أخرى بالمحافظات.

شاهد الفيديو..