التخطي إلى المحتوى
نصائح هامة لحياة هادئة بلا توتر
نصائح هامة لحياة هادئة بلا توتر

مما لا شك فيه أن نظرا لتزايد ضغوط الحياة المحيطة بنا، أصبحنا جميعا نتعرض لتوتر وقلق مستمر كل يوم، شبابا كنا أو من كبار السن فضغوط الحياة لم تستثني أحدا، ومن المؤكد أنه من الأفضل لنا أن نتجنب التوتر ونتعامل مع الأسباب المؤدية له بشكل صحيح لتجنب الإصابة به أو على الأقل للتخفيف من حدة أعراضه .. فكيف نستطيع تجنب التوتر  ؟! هذا ما سوف نعرفه معا من النصائح التالية.

لتتجنب التوتر عليك بالاسترخاء والتغذية السليمة :

تجنب التوتر بالرياضة التغذية السليمة
تجنب التوتر بالرياضة التغذية السليمة
  1. الراحة و الاسترخاء وعدم إجهاد نفسك بما لا تتحمله، كما يفيد الاسترخاء في تطوير علاقتك بالآخرين بالشكل الذي قد يريح حالتك النفسية أكثر .
  2. نظم ساعات نومك فإن تنظيم ساعات النوم والراحة و الاسترخاء أمر ضروري لتجنب التوتر ، فأنت تحتاج إلى 7 ساعات نوم يوميا .
  3. التغذية الصحية السليمة، فإن إتباعك عادات صحية سليمة في غذائك، سيجعلك تتمتع بحالة نفسية متوازنة ومستقرة وستكون إيجابي في تفكيرك وفى تأدية واجباتك .
  4. عليك بممارسة رياضة يومية، حتى تحصل علي جسد مليء بالصحة والحيوية، كما أن للرياضة دور قوي في تفريغ كل الطاقة السلبية المتراكمة بداخلك.

لتجنب التوتر اطرد همومك .. ولا تعطيها الفرصة لتدميرك :

لتجنب التوتر أطرد همومك
لتجنب التوتر أطرد همومك

تمر علينا أوقات عصيبة نشعر فيها بتراكم الضغوط وزيادة الهموم والمشاكل، ونقدم إليك  في السطور القادمة خطوات بسيطة ، لكنها فعالة جد  فسوف تساعدك على إيقاف وطرد أفكارك السلبية الكئيبة والتصورات المخيفة المقلقة التي تسبب هذه الضغوط والهموم :

  1. اجلس وظهرك مفرود على مقعد مريح، في مكان هادى ومريح للنفس، خالي من الإزعاج والمؤثرات التي تشتت الانتباه  .
  2. اجعل الإضاءة خافتة نوعا ما، واجعل جو الحجرة معتدل الحرارة  .
  3. قم بارتداء ملابس خفيفة ومريحة غير ضيقة، لتشعرك بالاسترخاء  .
  4. ضع أمامك ساعة أو منبها  .
  5. تنفس بانتظام وعمق وبطئ ، وراقب تنفسك الهادي العميق  .
  6. امنع عقلك من الشرود و السرحان والتفكير في أي مشكلة أو صدمة أو موقف مؤلم تعرضت له  .
  7. في البداية ركز على ملاحظة جسدك  المستريح وأنفاسك التي قد أنتظمت ، و كذلك الهواء وهو يدخل ويخرج ببطيء إلى رئتيك من أنفك .
  8. قم بترديد وتكرار كلمات بسيطة ومريحة بالنسبة لك كذكر الله  أو آيات يسيرة من القرآن، و اطرد من ذهنك أي فكرة وقم بطرد الأفكار السلبية وحذفها من ذاكرتك  .
  9. عليك أن تستمر في ذلك التدريب ما بين 10 إلى 30 دقيقة ، ويفضل المواظبة عليه أكثر من 3 شهور ، و مع المواظبة على هذا التدريب ليصبح أمر يومي معتاد ستشعر بعد فترة قصيرة مدى فاعليته في طرد الأفكار السلبية التي تعكر صفو حياتك والتصورات المدمرة، فتتخلص من توترك و تعش الحياة بلا  قلق و توتر .
تجنب التوتر
تجنب التوتر

قد يهمك أيضًا

التعليقات