العنف ضد الأطفال وأثاره السلبية

العنف ضد الأطفال وأثاره السلبية
العنف ضد الأطفال

العنف هو خروج لفظ غير مناسب وسيء للشخص الأخر، والعنف قد يتطور من قول الأشياء إلى مد اليد على الشخص الأخر سواء كانت اليد فارغة أم بها أي أداة حادة أو غير حادة، وأصبح العنف منتشر جدا في المجتمع، والعنف لا يقتصر على المرأة أو الطفل أو سن معين، كما أن العنف قد يستخدم أحيانا لإرضاء النفس وللشعور بالتحكم والتسلط على الأخرين وإرغامهم على القيام بالفعل المراد القيام به، وقد ينتج العنف بسبب العصبية الزائدة، والعنف ضد الأطفال له أثار ضارة جدا على الطفل والمجتمع وسوف نقدم لكم في هذا المقال معلومات حول العنف ضد الأطفال وأثاره السلبية.

أنواع العنف في المجتمع

1– العنف ضد المرأة :- هناك العديد من أنواع العنف التي تتحدث للمرأة سواء من الرجل أو من المجتمع، وفي أغلب الحالات عندما تتعرض المرأة للعنف فإنها لا تتكلم وذلك خوفا على بيتها من الدمار وخوفا من نظرة المجتمع إليها ولحماية أطفالها، وذلك يؤثر على نفسية المرأة وعدم الشعور بالراحة والأمان.
٢- العنف ضد الطفل:- يعتبر العنف ضد الطفل أحد أنواع العنف البشع، حيث يتعرض الطفل للعنف من مختلف الناس سواء بسماع كلام سيء من أحد إخوته الأكبر سنا أو من والدته أو التعرض للضرب من أبيه أو من أحد المدرسين في المدرسة، بالإضافة إلى العنف الذي قد يتعرض له في الشارع من قبل أي شخص، وكل ذلك يؤثر على حياته في المستقبل، وعلى شخصيته.
٣- العنف السياسي:- العنف السياسي هو ذلك العنف الذي يستخدم على الأشخاص لإرغامهم على تغيير قرارهم بشأن موضوع ما يتعلق بالعمل أو إرغامهم على الإنسحاب من الترشح لأي منصب.
٤- العنف الديني:- هو ذلك العنف الذي يستخدمه البعض لإرغام أشخاص على الدخول لدين معين رغما عنهم وبدون رضاهم، أو إرغامهم على القيام بأعمال الدين الواجب القيام بها بدون رضاهم.

ماهي أشكال العنف

١- العنف الجنسي:- لقد إنتشر العنف الجنسي في الأونة الأخيرة وبشكل خاص ضد الأطفال بنسبة كبيرة جدا في المجتمع، حيث أصبح العنف الجنسي يستخدم ضد الطفل وليس ضد المرأة فقط، والعنف الجنسي هو قول لفظ أو كلمات جنسية للطرف الأخر أو محاولة إنتهاك عرض الشخص الأخر، وإرغام الشخص الأخر على فعل شيء جنسي أو التجرد من ملابسة.
٢- العنف المجتمعي:- العنف الإجتماعي أو المجتمعي هو ذلك العنف الناتج بسبب المجتمع ومعتقداته وليس بسبب تصرف شخص ما فالسبب الرئيسي هو معتقدات المجتمع، ومن أشكال العنف المجتمعي وأد البنات وختان البنات وزواج البنت في سن صغير وتحميل المرأة مسئولية ولادة الولد وإنها الوحيدة المسئولة عن نوع الجنين.
٣- العنف الجسدي:- العنف الجسدي هو إستخدام أي شيء لضرب الشخص الأخر أو ربط الشخص الأخر في عمود والعديد من الأشياء التي تستخدم للضرب، وتترك أثر على الجسم، سواء كانت هذه الأثار ندبات أو جروح أو حدوث كسور فكل ذلك يعتبر عنف جسدي.
٤- العنف اللفظي:- من أكثر أشكال العنف إنتشارا بين جميع الفئات وجميع الناس هو العنف اللفظي وهو قول كلام قد يسيء للشخص الأخر وقول كلمات سيئة وشتائم.

أهم أسباب العنف

١- عدم التوعية:- ينتج عن عدم التوعية حدوث العنف بجميع أشكاله وخصوصا إذا كانت الأم والأب ليس لديهم توعية ومعلومات، لذلك ينصح دائما بالتوعية سواء للأمهات أو لجميع المؤسسات الخاصة والحكومية.
٢- وسائل الإعلام “الأفلام والمسلسلات وبرامج العنف والجرائم”:- الأفلام والمسلسلات لها دور كبير جدا في العنف فعندما يشاهد الشخص هذه المشاهد التي بها عنف فهو ربما يكون قد عرف طريقة لم يكن يعرفها للعنف، بالإضافة للأطفال الذين يقلدون كل ما يشاهدوه لذلك يجب عدم مشاهدة وعرض هذه المشاهد التي بها أي شكل من أشكال العنف.
٣- العصبية:- تؤدي العصبية إلى القيام بالعنف وذلك بسبب عدم القدرة على التحكم في النفس.
٤- الشعور بالنقص:- الشعور بالنقص ينتج عنه ممارسة العنف بجميع أشكاله وذلك بغرض إشباع الرغبة الذاتية، وهذا النقص قد يكون ضعف شخصية أو عدم القدرة على القيام بالواجبات الزوجية فيقوم بتعويض ذلك النقص بممارسة العنف.
٥- المواد الممنوعة “المخدرات”:- قد يكون العنف بسبب تناول أي نوع من أنوع المخدرات، وذلك لأن المخدرات تتسبب في عدم الوعي وعدم الشعور بما يقوم به وعدم القدرة على التحكم في نفسه وأعصابه مما يسبب العنف.
٦- الضغوط النفسية:- الضغوط النفسية تسبب إضطرابات وزيادة العصبية مما ينتج عنه القيام بالعنف الجسدي أو العنف اللفظي.

تأثير العنف على الطفل

١- شخصية عدوانية:- العنف ضد الأطفال يؤدي إلى أن تكون شخصية عدوانية للطفل وأكثر عرضا للقيام بأشكال العنف وبقوة فيما بعد.
٢- القيام بأعمال إجرامية:- حيث أثبتت الدراسات بأن الأطفال الذين يتعرضون للعنف وبكثرة يكونوا أكثر عرضة للقيام بأعمال إجرامية وأكثر عرضة ليكونوا مجرمين.
٣- الإنطواء:- يسبب العنف في فقد الثقة بالنفس وبالأخرين وعدم القدرة على بناء علاقة صداقة مع الأشخاص الأخرين.
٤- القيام بالعنف اللفظي:- يؤدي ممارسة العنف اللفظي في الأسرة وبشكل مستمر إلى إعتباره بأنه شيء عادي بالنسبة للأطفال، مما يؤدي إلى قيام الطفل بممارسة العنف اللفظي في أي مكان وبشكل مستمر دون الشعور بأنه شيء خاطئ.
٥- التأثير على الصحة النفسية:- يؤدي القيام بالعنف بجميع أشكاله من قبل أحد الوالدين ضد طفلهم أو إبنهم إلى إصابة الطفل بمرض نفسي في مرحلة ما من حياته.