التخطي إلى المحتوى
أماكن طرح شهادة أمان المصريين و شروط  الحصول عليها والفئات التي تستهدفها
شهادة أمان

بدأ طرح شهادة أمان المصريين في البنوك منذ يوم الأحد الموافق 4/3/2018 ويمكن للمواطنين الراغبين في الحصول عليها الذهاب إلى أحد فروع البنك الأهلى أو بنك القاهرة أو البنك المصري الزراعي، والهدف الرئيسي من وراء طرح تلك الشهادة هو منح العمالة اليومية نظام تأميني يحميها  والتي لا تخضع لنظام تأميني يحميها، وتوفير دخل ثابت لهم وعائلتهم، وسوف تبدأ فئات شهادة أمان المصريين من 500 جنية وصولاً إلى 2500 جنية حسب قيمة الشهادة التأمينية وإليكم  شرح تفصيلي لشروط الحصول على الشهادة والفئات التي تستهدفها.

شروط الحصول على شهادة أمان المصريين والفئات التي تستهدفها

أن شهادة أمان المصريين تستهدف العمالة اليومية بشكل رئيسي، لكن في الحقيقة أنها متاحة أمام جميع فئات الشعب بشرط أن يكون عمر الشخص مابين 18 عام إلى 59 عام، من نساء ورجال وموظفين، شهادة أمان مدتها 3 سنوات فقط، وتجدد مرتين بشكل تلقائي، ويستطيع العميل الاختيار بين أمرين أما أن تمنحه الشهادة معاش شهريا، يتوقف على قيمتها لمدة تتراوح مابين 4 سنوات وصولا إلى 10 سنوات، أو يستطيع أن يمنح ورثة مبلغ نقدي بعد وفاته.

 

هل تختلف قيمة التعويضات والمعاشات حسب حالة الوفاة؟

نعم تختلف قيمة التعويضات والمعاشات التي تقدم للورثة، حسب حالة الوفاة هل هي طبيعة أم كانت نتيجة حادثة، فالمبالغ التي يمكن  الحصول عليها تبدأ من 10 ألاف جنية وصولا إلى 50 ألف  وفي بعض الحالات 250 ألف، وكل ذلك يتحكم به قيمة الشهادة التأمينية وسبب الوفاة.

تختلف أيضا قيمة المعاشات الشهرية حسب سبب الوفاة، فإذا كانت طبيعية يبدأ المعاش بمبلغ 200 جنية وصولا إلى 1000 جنية، وذلك في حالات معاش الخمس سنوات، أما معاش 10 سنوات فتكون القيمة الشهرية للمعاش 120 جنية وصولا إلى 600 جنية.

إذا كانت الوفاة نتيجة حادث سيبدأ المعاش من 1000 جنية وصولا إلى 5000 جنية شهريا، في حالات معاش الخمس سنوات، أما معاش العشر سنوات تبدأ القيمة من 600 جنية شهريا وصولا إلى 2000 جنية.

معلومات يجب أن تعرفها عن شهادة تأمين المصريين

  • لا تحتاج أى مستندات رسمية للحصول عليها باستثناء بطاقتك الشخصية.
  • لا يوجد أى مصاريف بنكية على شهادة أمان المصريين.
  • لا تستطيع أن تقترض، أو تصدر بطاقة تأمينية بضمان شهادة أمان.
  • سوف يحصل من قام بشراء شهادة أمان على تأمين على حياته، تخصم أقساطها من فوائد شهادة أمان السنوية، والتي تقدر قيمتها بنسبة 16% بعد خصم قسط التأمين، والذي يبلغ قيمته مابين 4 جنية وصولا إلى 20 جنية حسب قيمة الشهادة.
  • إذا بلغ العميل سن 60 سوف تسقط عنه الوثيقة التأمينية، أو في حالة طلب العميل استرداد الشهادة.

البنك الأهلي يشتري شهادة أمان للعمالة المؤقتة التابعة لشركات التي يتعامل معها

قام البنك الأهلي المصري بشراء شهادة أمان من أجل تأمين العمالة المؤقتة، التي تعمل في الشركات التي يتعامل معها، من عمال نظافة وصيانة وأمن و عمال المخازن، وجميع العمال الذين لا يشملهم التأمين، وتتولى جمعية خدمات العاملين بالبنك الأهلي، إصدار الشهادات من فئة 2500 جنية، و سيتم تقسيط قيمة الشهادة على 10 شهور بالنسبة للعامل، وستتحمل الجمعية جزء أيضا من قيمتها حتى يتوفر للعمالة اليومية والمؤقتة، حياة كريمة هم وأسرهم.

حقيقة فرض ضرائب على شهادة أمان المصريين

لقد أثير في الساعات الماضية بعض الشائعات التى تلمح إلى فرض الحكومة ضرائب على من يشتري شهادة أمان من المواطنين، ولقد نفي مجلس الوزراء من خلال مركز المعلومات التابع له صحة تلك الشائعات، مؤكد عدم وجود نية لدي الحكومة بشكل نهائي في فرض أى نوع من الضرائب على شهادة أمان المصريين.

مبيعات شهادة أمان 5 ملايين جنيه خلال 48 ساعة

صرح يحي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى أن حصيلة بيع شهادة أمان فئة محدودي الدخل 2 مليون جنية نتيجة بيعها 1000 عميل خلال 48 ساعة الماضية، و في ذات السياق صرحت نائب رئيس بنك مصر سهر الدماطي، أن حصيلة بيع شهادة أمان مصر بالبنك  بلغت مليون و300 ألف نتيجة البيع 1200 عميل، وبالنسبة للبنك الزراعي أعلن رئيس البنك أنه تم إصدار 1552 شهادة بلغت قيمتها مليون و700 ألف جنية.

حالات صرف التعويضات

  • بمجرد إخطار شركة التأمين بوفاة صاحب وثيقة التأمين تصرف الشركة التعويضات للورثة، وذلك في حالة الوفاة بشكل طبيعيي وفي حال الوفاة نتيجة حادث يضاف محضر الشرطة المثبت به سبب الوفاة مع الأوراق.
  • إذا توفي العميل قبل سدد كل الأقساط، وستخصم قيمة الأقساط المتبقية من إجمالى مبلغ التعويض.
  • التعويضات المالية تكون مستحقة إذا حدثت الوفاة خلال فترة سريان الوثيقة وذلك حتى بلوغ الشخص عمر 60.

قد يهمك أيضا

التعليقات