التخطي إلى المحتوى
أطعمة يحظر تناولها على الريق.. تعرف عليها
تعرف على أفضل وأخطر وجبات الإفطار الصباحية

يشعر العديد من الأشخاص ببعض الإعياء والاضطرابات صباحا، بعد تناول نوع معين من الطعام على الريق، ولكن لا يدرك الكثير من الأشخاص أن هذه الإطرابات نتيجة لتناول أنواع معينة من الطعام، حيث أنه يوجد العديد من الأطعمة تتسبب في أضرار كبيرة على الجسم إن تم تناولها على معدة فارغة بمفردها، وفي هذا المقال سنعرض العديد من الأطعمة التي يحظر تناولها على الريق، وما هي الأطعمة التي يجب تناولها على الريق للحفاظ على صحة الجسم.

الحليب:

شرب الحليب صباحا على معدة فارغة يؤدي إلى تفاعله مع البكترية الموجودة بالمعدة والتي توجد عندما تكون المعدة فارغة، وذلك الذي يؤدي إلى الشعور بالإعياء وانتفاخ البطن، الشيء الذي يجعل امتصاص الكالسيوم شيء صعب، فيجب شرب الحليب ضمن وجبة الإفطار لا على الريق بشكل مباشر.

الشاي:

شرب الشاي على الريق أو بعد تناول الطعام مباشرتا يؤدي إلى إمتصاص الحديد بالجسم، مما يتسبب في فقر الدم، والشيء الصحيح هو تناوله بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.

القهوة:

تناول القهوة على معدة فارغة يتسبب في خلل في الهرمونات الشيء الذي يسبب القلق والتوتر، بالإضافة إلى أنها تتسبب في وجود حموضة وقرحة بالمعدة.

المشروبات الغازيّة:

شرب المشروبات الغازية على الريق يؤدي إلى الإصابة بحموضة شديدة.

البرتقال:

شرب عصير البرتقال على الريق بمفرده يتسبب في إلتهاب في المعدة والأمعاء، لذلك يفضل شرب عصير البرتقال في نهاية الوجبة لا قبلها.

الموز:

تناول الموز على الريق يؤدي إلى إرتفاع معدل المغنسيم في الجسم مما يتسبب في وجود خلل بينه وبين الكالسيووم بالجسم، وإحتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

قصب السكر:

يحتوي قصب السكر على كميات كبيرة من السكر الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مفاجأ للسكر في الدم، مما قد يؤدي إلى إصابة الشخص بغيبوبة.

الطماطم:

تناول الطماطم على الريق يؤدي إلى تفاعل الأحماض بالمعدة وعدم ذوبانها، مما يتسبب في تكون حصوات بها.

الخضروات الخضراء:

تناول الخضروات الخضراء بشكل عام، والخيار بشكل خاص، على معدة فارغة، يتسبب في حرقة المعدة وإنتفاخ البطن، بالإضافة إلى أنه يتسبب في آلام معوية.

أطعمة صحية يجب تناولها على الريق:

الماء:

الماء على الريق تنقي الجسم، كما أنه تعالج العديد من الأمراض مثل: الإرهاق والصداع وأمراض الكلى وأمراض الجهاز البولي والتهاب المعدة. ولكن يجب أن لا تكون هذه الماء مثلجة.

التمر:

تناول التمر على الريق يساعد في القضاء على الطفيليات بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية الكبد.

زيت الزيتون:

يفيد زيت الزيتون في شفاء الجسم من الأمراض بشكل عام، بالإضافة إلى أنه مفيد لصحة الجسم بشكل مدهش إلى أنه مفيد أيضا لصحة البشرة من الخارج.

العسل:

تناول العسل بالصباح يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة ويزود نشاط العقل ويحفز من إفراز هرمون السعادة.

البيض:

قالت بعض الدراسات أن تناول البيض بوجبة الإفطار يقلل من السعرات الحرارية يوميا بشكل ملحوظ.


البطيخ:

تناول البطيخ على الريق يمد الجسم بقدر كبير من السوائل، كما أن تناول البطيخ مفيد في صحة القلب والعين.

الجوز:

تناول الجوز يعمل على تنظيم مقدار الحموضة بالمعدة ويفيد في تحسين عمل الجهاز الهضمي.

الشوفان:

تناول الشوفان على الريق يساعد في خلق طبقة عازلة حول جدار المعدة، وذلك مما يعمل على تقليل درر حمض الهيدروليك لغشاء المعدة، كما أنه يحتوي على ألياف ذائبة تعمل على تقليل مستويات الكرسترول في الجسم
إقرأ أيضا

تعرف على أفضل 5 أطعمة تحافظ بها على صحة القولون
أطعمة تقوي الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الإنفلونزا ونزلات البرد.. تعرف عليها

قد يهمك أيضًا

التعليقات