التخطي إلى المحتوى
أثيوبيا: إتجاه لتخرين مياه النيل لمدة 5 سنوات.. وأول رد من الخارجية المصرية
أزمة سد النهضة

كشفت صحف أثيوبية مقربة للحزب الحاكم وللحكومة هناك في أديس بابا، بأن بلادها قد أرسلت مذكرة رسمية إلى القاهرة منذ حوالي أسبوع وذلك عبر الطرق الدبلوماسية من أجل إبلاغ مصر بنية أثيوبيا في تخزين مياه نهر النيل داخل سد النهضة لمدة قد تصل لنحو 5 سنوات كاملة.

وبحسب التصريحات التي نقلتها الصحف الأثيوبية، بأن عدة مفاوضات وصفت بالمعقدة قد تمت بين القاهرة وأديس بابا فيما يتعلق بهذا الشأن خلال الفترة الماضية.

وفي السياق ذاته، نفى أحد أعضاء اللجنة الفنية المصرية المعنية بالتفاوض مع الجانب الأثيوبي بشأن سد النهضة وصول أي خطابات رسمية من جانب أثيوبيا بخصوص هذا الشأن، مشددًا على كون اللجنة حتى الآن لم تتطلع على أي خطابات من هذا النوع على الإطلاق.

وأوضحت المصادر، بأن وزارة الخارجية هي المسئولية عن التفاوض مع الجانب الأثيوبي في ملف سد النهضة، وأن كل ما يتم تداوله من وصول خطابات من أثيوبيا تؤكد تخزين المياه لمدة 5 سنوات كما يقال هو أمر غير صحيح على الإطلاق.

وفي أول رد فعل رسمي من قبل وزارة الخارجية بخصوص الأنباء عن وصول خطاب من أثيوبيا، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، بأنها سوف ترد على أي خطاب يصل عن طريق الطرق الدبلوماسية وليس عبر وسائل الإعلام، مشيرًا إلى إعداد بيان الآن من قبل وزارة الخارجية للحديث عن كافة المغالطات الموجودة في الإعلام في الوقت الحالي.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات