لأول مرة.. وزير البترول يكشف رسميًا عن موعد رفع الدعم وزيادة أسعار البنزين

لأول مرة.. وزير البترول يكشف رسميًا عن موعد رفع الدعم وزيادة أسعار البنزين
البنزين في مصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس “طارق الملا”، منذ قليل عن بعض الكواليس الخاصة بتوجه الدولة بشأن رفع الدعم عن المواد البترولية والمحروقات خلال الفترة المقبلة، وذلك بعدما لاحظت الدولة وجود إنخفاض واضح في معدلات إستهلاك البنزين بعد قرار تحريك سعر المحروقات والمواد البترولية والذي دعم خلال السنة الماضية.

وقال “الملا” في تصريحات إعلامية لبرنامج “أخر الأسبوع” الذي يذاع عبر قناة المحور منذ قليل:

الاستهلاك في بنزين 80 والسولار انخفض ما بين 4 إلى 5% بعد اتخاذ قرار تحريك أسعار المحروقات ولهذا فإن رفع الدعم عن المحروقات سيتم توجيهه لرفع مستوى المواطن البسيط وزيادة الاستثمارات.

خلال العامين القادمين سوف يتم رفع الدعم عن أسعار البنزين والسولار والمنتجات البترولية، وأنه تبقى عامان فقط على رفع الدعم بالكامل

الحل الأمثل لمواجهة الإسراف غير المبرر في الاستخدام يكمن في عرض السلع والمنتجات بأسعارها الحقيقية ومراعاة الفئات الفقيرة من خلال برامج الحماية الاجتماعية.

وأشار وزير البترول في تصريحاته بأن الدولة ملتزمة بشكل صارم بالخطة الموضوعة مسبقًا بشأن مواعيد رفع الدعم عن البنزين وعن كافة المواد البترولية خلال الفترة المقبلة، مشددًا على كون الأمر لا يحدث بشكل عشوائي بل عن طريق خطة واضحة المعالم موضوعة من قبل الحكومة المصرية.

الجدير بالذكر، أن مصادر داخل وزارة البترول قد أكدت في وقت سابق من الشهر الماضي، بان الوزارة تدرس الإبقاء على الدعم كما هو في بعض أنواع المحروقات ولكن حتي هذه اللحظة لازال هذا الأمر محل دراسة ولم يدخل بدء حيز التنفيذ.

وأشارت المصادر بأن الفترة المقبلة سوف تشهد تداول أنباء بشكل موسع عبر وسائل الإعلام حول زيادة أسعار البنزين بشكل مفاجئ، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق، مطالبة المواطن المصري بضرورة أن يتم أخذ التصريحات من قبل مصادرها الرسمية فقط.