مجلس الوزراء يكشف حقيقة فرض رسوم إجبارية على راغبي أداء العمرة هذا العام

مجلس الوزراء يكشف حقيقة فرض رسوم إجبارية على راغبي أداء العمرة هذا العام
حقيقة الرسوم الإجبارية غلى العمرة

انتشر مؤخرا عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي وبعض وسائل الإعلام نبأ يفيد بفرض الحكومة رسوما إجبارية على كل من يرغب في أداء العمرة هذا العام ورصد تلك الرسوم لصالح صندوق تحيا مصر، الأمر الذي استدعى لأن يوضح مركز معلومات مجلس الوزراء حقيقة تلك الانباء.

مركز المعلومات يوضح

أوضح مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء حقيقة ما تم تداوله من أنباء تفيد بفرض الحكومة رسوما إجبارية على كل من يرغب في أداء العمرة هذا العام، وأفاد بأن تلك الأنباء غير دقيقة، نافيا بشكل قاطع بشأن ما أثير حول فرض رسوم إضافية على المعتمرين ورصدها لصالح صندوق تحيا مصر.

ومن جهتها وزارة السياحة، نفت تمامًا ما أثير بشأن توجيه أي رسوم إضافية على المعتمرين لصالح صندوق تحيا مصر، وكشفت حقيقة الأمر التي تتمثل في أن الوزارة قد وضعت عدد من الشروط والضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 2018، ومن بينها السماح بتحصيل مبلغ يعادل 2000 ريـال سعودي، وذلك في حالة وجود سابقة عمرة خلال الثلاث سنوات الماضية، ويجري إيداع هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب بالبنك المركزي يُنشأ لهذا الغرض، وتضاف نسبة 50 % من هذا المبلغ حال تكرار العمرة في ذات الموسم.

وفي ذات السياق أوضحت وزارة السياحة بأن الإجراءات الجديدة تدخل ضمن إطار عدة اعتبارات منها أن عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها خلال هذا الموسم بعدد 500 ألف تأشيرة كحد أقصى، ومن جهة أخرى إعطاء الأولوية لجموع المواطنين الذين لم يسبق لهم أداء العمرة من قبل.

الاستثناءات من الرسوم الجديدة

وأشارت وزارة السياحة إلى أن الرسوم الإضافية المنوه عنها يستثنى منها الفئات التالية :

  • أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين الذين قضوا نتيجة للعمليات الإرهابية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • المحارم والأطفال أقل من 12 عامًا.
  • أصحاب الشركات السياحية والمشرفين المسجلين بالوزارة.

وأهابت وزارة السياحة بالمواطنين  ضوررة تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات والرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة التالي  http://mot.hajj.gov.eg، وذلك للوقوف على المعلومات الدقيقةبما يتعلق بضوابط العمرة وعدم الالتفات إلى أية مصادر أخرى، ويمكن في حالة وجود أي شكاوى يمكن الدخول على الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوى الحكومية (‏‏www.shakwa.eg‏)، أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها (16528).