الدول العربية الأربعة المقاطعة لدولة قطر تصدر بيانا عاجلا مشتركا ردا على وزير خارجيتها  

الدول العربية الأربعة المقاطعة لدولة قطر تصدر بيانا عاجلا مشتركا ردا على وزير خارجيتها  
بيان عاجل ومشترك للدول العربية الأربعة المقاطعة لقطر

ألقى وزير خارجية قطر اليوم الأربعاء 28-2-2018 كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، تضمنت الكثير من المغالطات ، مما دعا الدول العربية الأربعة ( السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، لإصدار بيان عاجل مشترك يتضمن تفنيدا للمغالطات التي وردت في كلمة وزير خارجية قطر.

البيان

قالت الدول المقاطعة لقطر في البيان : إن “وزير الخارجية القطري سعى للمرة الثانية لإشغال مجلس حقوق الإنسان في قضية أزمة دبلوماسية، هم من بادر بإشعال فتيلها”، وأضاف البيان: أن “قطر تسعى لتسويق هذه الأزمة الثانوية في المحافل الدولية والإقليمية على أنها أزمة دولية كبرى تستحق لفت انتباه المجتمع الدولي لها”، وأشارت الدول الأربعة إلى أن: “الأزمة السياسية الصغيرة بين دولنا وقطر يجب أن تُحل في إطار جهود الوساطة الكويتية القائمة”.

وأوضح البيان أن الدول الأربعة مستمرة في المقاطعة وفقا للشرعية الدولية بالقول: “سنستمر بممارسة حقنا السيادي بمقاطعة حكومة قطر الذي يكفله لنا القانون الدولي دفاعاً عما نتعرض له من أذى وإضرار متعمد بأمن دولنا والتدخل بشؤوننا الداخلية”.

وتابع البيان: “ما تريده دولنا من قطر هو أن تغير سلوكها القائم على دعم المنظمات الإرهابية والتوقف فوراً عن تمويلها”، وعلى قطر أن تختار بين أن تكون دولة تؤمن بمبدأ حسن الجوار وتسعى للانخراط في علاقة إيجابية مع محيطها أو أن تستمر في انتهاك القوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمحاربة الإرهاب”.

وأشادت الدول الأربع بالجهود والمساعي المبذولة من قبل دولة الكويت لإيجاد الحل للأزمة القطرية وقالت: أن “جهود أمير الكويت ومساعيه تلقى كامل الدعم والتقدير من قيادة دولنا ومازلنا نرى بأنها القناة الأمثل لمعالجة أسباب هذه الأزمة السياسية ونتائجها”.