السعودية تقر رسوما جديدة على رحلات العمرة هذا الموسم

السعودية تقر رسوما جديدة على رحلات العمرة هذا الموسم
السعودية تقر رسوما جديدة على رحلات العمرة

أعلنت وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، أمام لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، فوجئ أصحاب الشركات السياحية أن السلطات السعودية قد أصدرت قرارا بزيادة 5% على أسعار فنادق الأربع والخمس نجوم، وزيادة 2.5 % على ما دون ذلك، كما قررت 5 % ضريبة القيمة المضافة منذ بداية الموسم.

و قبل أيام من إعلان الضوابط الجديدة  الخاصة برحلات العمرة  فوجئ أصحاب الشركات السياحية بالقرار الذي من شأنه زيادة تكاليف رحلات العمرة والتي تأخر تنفيذها عدة اشهر.

وقال أمين صندوق غرفة شركات السياحة الأسبق إيهاب عبد العال أن شركات السياحة سوف تعانى هذا الموسم من تسويق رحلات العمرة بسبب ضيق الوقت بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها التي تشمل الإقامة و الانتقالات والضريبة الجديدة المضافة.   

و أضاف انه في محاولة منها لتخفيض سعر الرحلة، سوف تلجأ بعض شركات السياحة  إلى حجز  فنادق بعيدة عن الحرمين في مكة والمدينة حتى تستطيع تسويق رحلات العمرة، مما قد يؤثر على المستوى المتميز لشركات السياحة .

وأوضحت غرفة شركات السياحة أن الأقبال على رحلات العمرة سوف يكون محدودا هذا العام، بسبب ارتفاع قيمة الريال السعودي أمام الجنيه المصري و تطبيق رسوم الـ2000 ريال للمرة الأولى، مما يعنى ان الرسوم تقريبا نحو 10 آلاف جنيه مصري تضاف إلى تكاليف الرحلة والتي لن تقل عن نحو خمسة وعشرون ألف جنيه، وبذلك ستصل تكلفة رحلة العمرة ذات المستوى العادي  إلى أكثر من 30 ألف جنيه، بالإضافة للضرائب التي أقرتها سلطات المملكة مؤخرا، والتي ستضاف على قيمة الرحلة .