10 أطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول في الجسم عليك تجنبها

10 أطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول في الجسم عليك تجنبها
اطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول في الجسم

الكولسترول هو مادة تشبه الشمع وتتجدد في الخلايا الدهنية من الدم، والجسم يتطلب الكوليسترول الجيد للحفاظ على بناء الأنسجة الصحية، ولكن إذا كان هناك الكوليسترول السيئ في الدم بكميات عالية، فإنه يمكن أن تتحول إلى الدهون التي يمكن أن تعوق تدفق الدم وتسريع خطر الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع الكوليسترول في الدم هو في الغالب بسبب سوء اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة سيئة، ويشير خبراء الصحة إلى أن المرء لا ينبغي أن يستهلك أكثر من 300 غرام من الكوليسترول في اليوم.

يتم إنتاج الكولسترول الجيد في الجسم عند اتباع نظام غذائي متوازن مناسب، وعوامل خطر ارتفاع نسبة الكولسترول يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل في الكلى، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

الأطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

هنا  سوف نستعرض مجموعة من الأطعمة التي تجنب من ارتفاع الكوليسترول،  والتي يمكن أن تساعد على تقليل فرص ارتفاع الكوليسترول في الدم.

المحار

المحار
المحار

المحار، مثل الكوبستر والجمبري، ينبغي تجنبها، لأنها تحتوي على كميات هائلة من الكوليسترول، حيث يتم طهي معظمها بالزبدة لتعزيز النكهة، وذلك ليس جيدا  للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

 الزبدة والدسم

الزبدة
الزبدة

تجنب استهلاك الزبدة المصنعة، لأنها محملة الدهون العابرة والصوديوم التي تزيد من مستويات الكولسترول وارتفاع ضغط الدم. بدلا من ذلك، انتقل إلى ديسي غي بكميات معتدلة وهو أمر جيد تماما لصحتك.

 اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء معبأة بالدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكولسترول في الجسم، بدلا من ذلك يُنصح باختيار صدور الدجاج أو الأسماك التي هي منخفضة في الكوليسترول، أيضا تجنب اللحوم المجمدة واللحوم المصنعة مثل النقانق، والقطع الباردة ولحم الخنزير المقدد التي من شأنها زيادة الكولسترول.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

الأطعمة السريعة مثل البيتزا والجبن والبسكويت والبرغر والرقائق، هذه كلها معبأة الكوليسترول، هذه الأطعمة تحتوي على الدهون التي تزيد من الكوليسترول السيئ في الدم، كما تحتوي الكوكيز والكعك والبطاطا المقلية والبطاطس على زيت نباتي مهدرج، وهو أمر سيء لصحتك.

الجبن

الجبن
الجبن

الجبن هو مصدر ممتاز للكالسيوم ومصدر نباتي للبروتين، ولكنه يخنوي على كميات عالية من الكوليسترول، 100 غرام من الجبن يحتوي على 123 ملليغرام من الكولسترول، فإذا كنت من محبي الجبن، يمكنك استهلاكه بكميات معتدلة.

الآيس كريم

الآيس كريم
الآيس كريم

الآيس كريم هو الحلوى الأكثر شعبية للناس من جميع الفئات العمرية، لذلك يُنصح  للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول عدم تناول الآيس كريم من الزيوت النباتية المهدرجة والحليب كامل الدسم، والتي قد تزيد مستويات الكولسترول.

الكبد

الكبد
الكبد

الكبد يحتوي في 100 غرام على 564 ملليغرام من الكولسترول ، وكبد لحم البقر يحتوي على أعلى نسبة من الكولسترول في 331 ملليغرام، لذلك يجب تقليل كمية الكبد من لحم البقر، لأنه قد يزيد من مستوى الكولسترول السيئ في الدم.

 الكحول

الكحول
الكحول

شرب الكحول يزيد من فرص تطوير الكولسترول السيئ الذي بدوره يرفع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يُنصح شرب الكحول بكميات معتدلة لتقليل خطر الإصابة بالكوليسترول.

منتجات الحبوب المكررة

10 أطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول في الجسم عليك تجنبها 1

الخبز الأبيض، الخبز، المعكرونة مليئة بالكربوهيدرات المكررة، هذه الأطعمة تزيد من الكوليسترول السيئ في الدم، وفي نهاية المطاف تسبب انسداد الشرايين، لذا عليك تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة لتحسين مستويات الكولسترول.

 زيت الكانولا

زيت الكانولا
زيت الكانولا

زيت الكانولا هو زيت مهدرج مليء بالدهون، هذا الزيت عند استهلاكه يزيد من الكوليسترول السيئ ويخفض الكوليسترول الجيد، تجنب استهلاك زيت الكانولا وزيت الذرة وزيت الصويا للحفاظ على مستويات الكوليسترول.