التخطي إلى المحتوى
تفاصيل الصفقة التاريخية بين مصر و إسرائيل.. و نتنياهو يصفها بأنه يوم عيد لبلاده.. و نشطاء يندهشون و يتساءلون (فيديو)
بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل

نشرت و كالة رويترز الإخبارية و نقل عنها موقع المصري اليوم تفاصيل صفقة مفاجئة بين مصر و إسرائيل، و صفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه يوم عيد لبلاده على حد وصفه، و هي أن الحكومة الإسرائيلية و قعت عقداً مع شركة دولفينوس المصرية يقتضي تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر لمدة 10 سنوات.

و أن قيمة الصفقة حوالي 15 مليار دولار و قد أعلنت الشركات المتعاقدة في بيان رسمي لها اليوم عن إتمام الصفقة التاريخية، و من جانبها أكدت الشركة الإسرائيلية أنها الآن تتفاوض مع شركة أنابيب البحر المتوسط، لنقل الغاز إلى مصر من خلالها كما أن هناك بدائل أخرى لنقل الغاز الإسرائيلي لمصر.

و في إطار ذلك نسر رئيس الوزراء الإسرئيلي نتنياهو على صفحته الرسمية الخبر مؤكداً أنه يوم عيد لبلاده، أن يصل الغاز الإسرائيلي إلى مصر، و أن الأموال التي سوف تحصل عليها بلاده من مصر سوف يتم استخدامها في تمويل التعليم و المشروعات الصحية.

تعقيبي على اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

قال رئيس الوزراء نتنياهو قبل قليل تعقيبا على اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر:"أرحب بهذه الاتفاقية التاريخية التي تم الإعلان عنها للتو والتي تقضي بتصدير غاز طبيعي إسرائيلي إلى مصر. هذه الاتفاقية ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة وستصرف هذه الأموال لاحقا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين.لم يؤمن الكثيرون بمخطط الغاز وقد قمنا باعتماده لأننا علمنا بأنه سيعزز أمننا واقتصادنا وعلاقاتنا الإقليمية ولكن فوق كل شيء آخر, إنه يعزز المواطنين الإسرائيليين. هذا هو يوم عيد".

Publié par ‎رئيس الوزراء الاسرائيلي‎ sur lundi 19 février 2018

هذا و قد أبدى نشطاء دهشتهم الشديدة من تلك الصفقة، و ذلك للأخبار التي يتم الترويج لها يومياً بشأن اكتشاف حقول جديدة للغاز الطبيعي لمصر، و أن مصر سوف تُصبح من الدول المصدرة للغاز متسائلين عن حققة ذلك.

قد يهمك أيضًا

التعليقات