التخطي إلى المحتوى
بشرى سارة.. الحكومة تدرس إعفاء سيارات المصريين في الخارج من الجمارك
السيارات

القاهرة – محمد علي: 

في بشرى سارة لكل المقيمن في الخارج، وذلك بعدما قررت وزارة الهجرة بأنها قد شكلت لجنة من قبل عدة وزارات أهمها الهجرة والتجارة والمالية والصناعة وذلك تحت مسمى “لجنة بحث الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج”، ويأتي هذا من خلال حرص الحكومة على التسهيل على الشباب المصري الذي سافر إلى الخارج من أجل البحث عن “لقمة العيش”.

وقالت المصادر الرسمية، بان اللجنة التي تم تشكيلها من قبل وزارة الهجرة، قد خرجت بعدة شروط هامة من أجل الحصول على الإعفاء الجمركي، وأهمها هو:

  • أن يكون  المواطن المصري المغترب الراغب الحصول على الإعفاء أن يكون عمل سنة على الأقل بالخارج
  • يكون لكل مواطن مصري بالخارج سيارة شخصية واحدة فقط معفاة من الجمارك
  • يتم تقسيم السيارات حسب الموديل والموتور وسنة الغنتاج
  • لا يشترط العودة نهائيًا من أجل الحصول على الإعفاء الجمركي

وأوضحت المصادر، بأن وزارة الهجرة قد أشارت إلى وجود عدة معوقات أمام تنفيذ هذه القرارات وهو الأمر الذي أدى إلى تأجيل صدور القرار طيلة هذه الفترة، وذلك من أجل دراستها الحلول المطروحة بشكل متأني، ومن ثم إتخاذ هذا القرار الذي سيمثل بشرى سارة لكل المصريين المقيمن في الخارج.

وقالت التقارير بأن واحدة من أهم المعوقات أمام تنفيذ هذا القرار هو كون البعض قد يعترض على منح حق الإعفاء الجماركي للمصريين في الخارج، في حين يتم تطبيقه على المصريين بالداخل، وهو الأمر الذي سيتوجب أن يجد له المسئولين في وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج حل يرضي جميع الأطراف.

ويذكر أن وزير الهجرة السفيرة “نبيلة مكرم” قد اكدت من قبل بأن المصريين بالخارج هم سفراء وجنود مصر لتثبيت أركان الدولة المصرية ويمثلون مصدر هام من الدخل القومي.

قد يهمك أيضًا

التعليقات