التخطي إلى المحتوى
اكتشف البردقوش وتعرف على فوائده المذهلة وأهميته في تحسين الدورة الدموية
أهمية البردقوش

بالرغم من التقدم العلمي الذي وصل إليه العديد من الأطباء الآن في علاج الأمراض بالأعشاب، إلا وأن العلاج بالأعشاب ما زال يسيطر نفسه إلى الآن، ومن أهم تلك الأعشاب التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، هو البردقوش تعال معي عزيزي القارئ لكي تتعرف معلي على أهمية زيت البردقوش الذي يساعد على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم.

أهمية زيت البردقوش:

من الأعشاب التي تستخدم منذ القدم هو فصيلة النباتات العطرية، والتي انتشرت في منطقة تُسمى منطقة حوض البحر المتوسط، ويتميز بالطعم الحلو ولكنه لاذع بعض الشيء، والذي يُطلق عليه أسماء متعددة في العديد من البلاد المختلفة في العالم العربي ككل مثل، مردقوش، ومردقوش برس، ومردكوش، ومرزنجوش، السمسق، والزعتر البريَّ، والعثَّرة، المرو، والعبقرالصعتريَّ، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش.

استخدم البردقوش في العصر اليونانيَّ كـ مركز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة أطواق الورد، أن البردقوش في الكتاب المقدس كان له تقديسًا كبير جدًا في الديانة الهندوسية، حيث كانت تعتقد أن له قدرة عى طرد الحُزن تمامًا، كما اتفق الكثير من العُلماء المسلمين ومنهم ابن القيّم في زاد المعاد، والإماما الألوسي والذهبي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصفه لمن يصيب بألم الرأس أو الصُداع ويصفه للنساء والفتيات اللاتي لديهن خللّ في الحيض، ولمن لديها عُقم.

البردقوش
أهمية البردقوش

مميزات أعشاب البردقوش:

تتميز أعشاب البردقوش بالطعم الحلو واللاذع، كما تتمتع بفوائد صحية متعددة، لأنها تحتوي على خواص هامة جدًا للأكسدة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية وجميع الفيتامينات المفيدة للصحة، وتستخدم أيضًا عزيزي القارئ في علاج بعض الأمراض ويستخدم في صناعات غذائية والتوابل.

البردقوش
أعشاب البردقوش Marjoram herbs

أن الكثير من الأبحاث تُشير أن الشاي الأخضر والبردقوش للتنحيف أكثر بكثير من فائدة الشاي الأخضر فقط وخاصةً لمن يرغب في التخلص من السمنة حيث يقوم بدور فعَّال مثل دور الشاي الأخضر بالإضافة إلى أنه له الفوائد الأخرى والمميزات، أن البردقوش يحتوي على المُغذيات النباتية والفيتامينات، والأملاح التي تساعد على التمتع بالصحة الجيدة.

فوائد البردقوش:

تحتوي جميع أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة كبيرة من فيتامينات مهمة، ولانه يعتبر مشروب رائع وذو مذاق حلو فإنه يقوم بمقاومة مرض أنفلونزا، ويُستخدم في علاج السُعال ويساعد على إزالة الاحتقان والتهاب القصبة الهوائية، والجيوب الأنفية، وكذلك يقضي تمامًا على ألم الصُداع، ويخفف من التهاب الحنجرة، ويعالج الربو.

ومن فوائد البردقوش أيضًا أنه يوم بتنظيم هرمونات الجسم، والحفاظ على توازنها مما يساعد في علاج تكيس المبايض، وأجريت دراسة على ذلك حيث وجد أن البردقوش يعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الاندوجين للغُدة الكظرية، وبذلك يكون مفيد جدًا في علاج تكيّس المبايض.

قد يهمك أيضًا

التعليقات