إعلان التموين والصحة حالة الطوارئ لمكافحة الدواجن الفاسدة في مصر

إعلان التموين والصحة حالة الطوارئ لمكافحة الدواجن الفاسدة في مصر
الدواجن المجمدة

انتشرت مؤخرا كميات كبيرة من الدواجن الفاسدة في مختلف محافظات الجمهورية وخاصة في القاهرة، مما استدعى لأن تفرض مديريات التموين والصحة في مصر حالة الطوارئ اليوم السبت 17-2-2018 في جميع المحافظات لمكافحة الدواجن الفاسدة.

ضبط كميات كبيرة فاسدة

وقد أصدرت وزارتي التموين والصحة تعليماتها إلى كافة مديراتها بالمحافظات بضرورة التشديد في الرقابة على منافذ البيع الخاصة، وإجراء حملات ميدانية لجمع الدواجن الفاسدة والنتهية صلاحيتها والقيام بإعدامها بمعرفة الجهات المختصة، وكانت الجهات الرقابية خلال اليومين الماضيين تمكنت من ضبط نحو 4 طن و470 كيلو جرام من الدواجن الفاسدة بمختلف المحافظات .

كما وجرى تحرير 18 محضرا بحق 18 تاجرا في كل من محافظات ( الدقهلية والقاهرة والمنيا وقنا والبحيرة ودمياط والغربية والقليوبية)، وتم إحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم من إجراءات قانونية بحقهم، وفي محافظة الدقهلية بإحدى الدواجن الشهيرة في مركز ميت غمر، تم ضبط 11 طن فراخ مجمدة فاسدة ومنتهية الصلاحية اليوم أيضا.

تعليمات جديدة 

وبعد أن تم تسجيل العديد من شكاوى وحالات تسمم في عدد من المستشفيات والوحدات الصحية، نتيجة تناول دواجن فاسدة والتي تم بيعها على الأرصفة ومحلات التجزئة،  وجهت رئاسة مجلس الوزراء تعليمات إلى الجهات الرقابية بالتفتيش على الأسواق والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية بحثا عن الأغذية ذات الأصل الحيواني والتأكد من مصادرها.

يذكر أنه جرى طرح كميات كبيرة بلغت نحو 200 ألف طن دواجن مجمدة مستوردة من البرازيل وأوكرانيا لتغطية احتياجات السوق المحلية، وانتشرت هذه الدواجن على الأرصفة في الشوارع لبيعها بأسعار زهيدة وصلت ما بين 10- 15 جنيها نظرا لقرب انتهاء فترة صلاحيتها.