تعليق الأزهر على نقل حضانة الطفل للأب

تعليق الأزهر على نقل حضانة الطفل للأب

تعليق الأزهر على نقل حضانة الطفل للأب، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب المصري، برئاسة النائب «همام العادلي»، على مشروع القانون المقدم من النائب «سمير أبو طالب»، والمتعلق بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929م، والمعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985م، بحيث يجيز للمحكمة أن تقضي بنقل حضانة الطفل إلى الأب .

تعليق الأزهر على نقل حضانة الطفل للأب

وقامت لجنة الاقتراحات والشكاوى، خلال اجتماع أمس، بإحالة الاقتراح إلى لجنة مشتركة من الشؤون الدينية والأوقاف ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، لمراجعة مشروع القانون بتفاصيله، ومدى اتفاقه مع مبادئ الشريعة الاسلامية، وإضافة فقرة جديدة إلى المادة 20 من قانون الأحوال الشخصية .

التعديلات المقترحة على المادة 20

نص المادة :

قانون الأحوال الشخصية ينص في المادة (20) على: أنه «يجوز للقاضى متى تيقن له أن من مصلحة الصغير أو الصغيرة أن يكون في حضانة الأب ألا يلتزم بالترتيب الوارد بالفقرة 6 من المادة 20 وأن يقضى بنقل الحضانة إلى الأب».

رأي الأزهر والافتاء

أكد ممثل الأزهر ودار الإفتاء، عدم تعارض مشروع القانون مع الشريعة الاسلامية، ولا يخالف القواعد الاسلامية وعليه تم الموافقة على مشروع القانون، وإعداد تقرير ليتم عرضه على المجلس لإقراره بشكل نهائي .

رأي المحامين

أكد عصام عجاج، المحامي بالنقض، أن مشروع القانون لا يخالف الشرع لا من قريب ولا من بعيد، كما أن القانون لازال في مرحلة المناقشة ولم يقر بشكل أساسي، مشيرًا  إلى أن الحضانة تنتقل من الأم للأب وهو الشخص الأكثر حنانًا، للابن أو الابنه وليس الجدة، التي قد يعوق كبر سنها من متابعة الأطفال وتربيتهم .

3 حالات يجوز فيها نقل حضانة الطفل من الأم إلى الأب

  • إذا كانت الأم فاسقة أو سيئة السمعة أو منتمية إلى مهنة غير شريفة
  • إذا تزوجت الأم بزوج أجنبي عن الطفلة الصغيرة .
  • إذا كانت الأم غير أمينة أو تعاني من مرض قد يعوق تربية أطفالها

تقليص سن الحضانة واستضافة 24 ساعة

طالب عاطف مخاليف، عضو البرلمان، أن تكون حضانة الأب هي الثانية بعد الأم مباشرة، بدلًا من المرتبة الـ 16 التي يحتلها، فضلًا عن تقليص سن الحضانة ليصبح 9 سنوات، مقترحًا أن يتم تحويل حق الرؤية إلى استضافة كاملة، على ألا تتعدى استضافة الأب لطفله 24 ساعة .

مقترح من الأزهر بتقديم ترتيب الأب في حضانة الطفل

أكد محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، أن هناك مقترح يتم مناقشته الآن، بشأن تقديم ترتيب الأب لحضانة الطفل إلى المركز الرابع بعد الأم والجدة للأم ثم الجدة للأب، موضحًا لقناة برنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، يوم الإثنين الموافق 10 فبراير 2020م، أن الاب تعرض لظلم بين في ترتيبه في حضانة الطفل، ومن المتوقع الموافقة على المقترح بعد مقارنة قانون الاحوال الشخصية في مصر مع دول مختلفة ومع مراعاة مصلحة الطفل .

الرؤية والاستضافة في المادة (102)

تنص المادة (102)، المتعلقة بالرؤية والاستضافة في مشروع قانون الأحوال الشخصية والاعتراضات على بعض النقاط منها :

  • لا ينفذ حكم الرؤية قهرًا، فإن امتنع الحاضن عن الرؤية بغير عذر أنذره القاضي في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسيًا .
  • إذا لم يتم الاتفاق على تنظيم الرؤية بين الطرفين، نظمها القاضي في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسيًا .
  • لغير الحاضن من الأبوين الأجداد رؤية المحضون مجتمعين في وقت واحد .

وأقرأ معنا :

بالفيديو | طفل مصري يفوز بلقب أذكى طفل في العالم في مسابقة دولية

مدرس يبتكر طريقة رائعة لتحفيز الطلاب بـ «كارت الحلم»

ضبط أصغر مجرم في مصر .. عمره 6 سنوات «لص و يحمل طبنجة»