القوى العاملة: كيف تحصل على عقد موسمي للعمل بإيطاليا

القوى العاملة: كيف تحصل على عقد موسمي للعمل بإيطاليا

كلف وزير القوى العاملة “محمد سعفان”، مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية المصرية بميلانو عاصمة إيطاليا، بإعداد دليل إرشادي للشباب المقيمين في مصر والراغبين في العمل، كما قامت الجالية المصرية بإيطاليا بكيفية التقديم للحصول على عقد عمل موسمي.

وجاء ذلك بعد كثرة الاستفسارات عبر وسائل الاتصال المختلفة من الجالية المصرية بإيطاليا، حول كيفية التقديم للحصول على عقد موسمي.

وقد تلقت الوزارة الدليل للرد به على أي استفسارات من الشباب الراغب في العمل بإيطاليا، كما تم وضعه بلوحة الإرشادات بالقنصلية المصرية بميلانو.

كما أوضح المستشار العمالي في إيطاليا “عزت عمران”، أنه بعد صدور قانون العمالة الموسمية “فلوسي” 2018 بإيطاليا، يستطيع العامل المقيم في مصر الحصول على عمل موسمي، عن طريق البحث عن صاحب عمل ولا يشترط الجنسية بحيث يكون لديه شركة تعمل في إيطاليا بمجال الزراعة أو المطاعم السياحية، مع توافر المستندات التي تدل على صحة موقفها القانوني.

ويقوم صاحب العمل وليس العامل بتسجيل البيانات الخاصة بشركته، وبيانات العامل علي الموقع الإلكتروني الخاص لوزارة الداخلية الإيطالية، وانتظار رد وزارة الداخلية الإيطالية بالموافقة علي هذا الطلب، وبعد وصول الرد، يتوجه العامل إلي السفارة أو القنصلية الإيطالية بمصر للحصول على ما يسمي بـ “النولا أوسته” ويبدأ في إجراءات الحجز والسفر إلى إيطاليا، وذلك بعد وصوله يحصل على عقد عمل موسمي بمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى تسع شهور، وإقامة بنفس مدة العقد.

وشدد “سعفان” على ضرورة الالتزام بعودة العامل إلى مصر فور نهاية عقدة، مما يجعل له ميزة الأولوية في العودة لإيطاليا الموسم المقبل، أما في حالة بقائه رغم انتهاء عقده، يصبح وضعة غير قانوني “مهاجر غير شرعي”.