شاهد.. أستاذ بجامعة الأزهر: “مفيش حاجة أسمها الإسلام الوسطي”

شاهد.. أستاذ بجامعة الأزهر: “مفيش حاجة أسمها الإسلام الوسطي”
أحمد كريمة

القاهرة – محمد علي:

أكد أستاذ الفقة المقارن في جامعة الأزهر، الدكتور “أحمد كريمة”، بأن مقولة الدين وسطي هي مقولة خاطئة بنسبة 100%، مشددًا على كون الدين هو “عدل” وأن الصحيح هي أن تكون الأمة هي الوسطية، وجاء ذلك خلال لقاءه وحواره مع برنامج “عم يتساءلون” والذي يذاع عبر فضائية LTC.

وقال “كريمة”، بأن الله سبحانه وتعالى قال في محكم التنزيل “وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا” وورد ذلك في سورة البقرة في الأية 143، ومؤكدًا، بأن الله سبحانه وتعالى لم يذكر مصطلح “الدين الوسطي”، بل ذكر بأن الأمة هي الوسطية، وهذا هو الصحيح.

وأوضح أستاذ الفقة في جامعة الأزهر، بأن البعض يحاول أن يهمش الدين وأن يفصل الحياة عن الحياة، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق، فالدين ينظم الحياة ولا يرسمها، كما أن علماء الدين ليس لهم وصاية على الناس ولا على مجريات الحياة بشكل عام.

وطالب الدكتور أحمد كريمة بضرورة أن يتم تحري الدقة في اختيار المصطلحات خاصة عندما يتعلق الأمر بالدين، وموضحًا بأن مصطلح “الوسطي” لا بصلح إطلاقًا مع الدين، حيث أن الدين لايمكن أن يصف بالواسطية أو التشدد بل المجتمع هو الذي يمكن أن يتم وصفه بتلك المصطلحات.